2018-08-06

0 comment

هل يمكن أن تساعد بلوك تشين قطاع الرعاية الصحية على التطور؟

أشارت صحيفة وول ستريت جورنال مؤخرًا إلى أن الولايات المتحدة “ستنفق قريبًا ما يقرب من 20٪ من ناتجها المحلي الإجمالي” على الرعاية الصحية بينما قد لا يكون من الممكن معالجة ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في المستقبل القريب.

هذا الوضع ليس خاصا بالولايات المتحدة فحسب بل إنه واقع يمتد إلى مختلف دول العالم، ما يزيد من التحدي على الإقتصادات العالمية وقطاع الرعاية الصحية تحديدا.

هناك خطوات يمكن اتخاذها لمعالجة قضايا خدمة العملاء وكفاءتها لتحسين تجربة الرعاية الصحية الشاملة، مع ضمان حماية خصوصية العملاء.

في الأشهر الأخيرة، كانت هناك موجة من الإثارة حول الدور الذي قد تلعبه تكنولوجيا بلوك تشين في التحول طويل الأجل للرعاية الصحية في الولايات المتحدة والعالم.

يرى الخبراء أن استخدام بلوك تشين في قطاع الرعاية الصحية لأنه أمر ممتع لا معنى له ومجرد مضيعة للوقت، إن لم تكن هذه التكنولوجيا ستقدم قيمة حقيقية وتساعد على حل المشكلات الآنية.

جون هالامكا هو رئيس قسم المعلومات في Beth Israel Deaconess Medical Center ببوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية وهو من الأشخاص الذين يختبرون التكنولوجيا الجديدة بعيدا عن الشعارات والدعاية الإعلامية التي يمكن أن تكون مخادعة أو مجرد مبالغة إعلامية.

لذا يعلم تماما جون هالامكا على ما يتحدث حوله، وقد نشر ملاحظة عام 2017 جاء فيها: “عملت على العديد من تطبيقات بلوك تشين في مجال الإنتاج، لذلك لدي شعور ما ينجح وما لا ينفع. بلوك تشين غير مخصص لتخزين مجموعات البيانات الكبيرة. بلوك تشين ليست منصة تحليلية. تحتوي بلوك تشين على أداء معاملات بطيء جدًا. ومع ذلك، فإن التقنية  باعتبارها دفتر أستاذ غير قابل للتزويرمثالي لإثبات العمل. هذه التقنية مرنة للغاية”.

طرحت مجلة فوربس سؤلا عن هالامكا بخصوص أعظم التحديات الصحية والتي يمكن أن يحدث فيها بلوك تشين فرقا. مع ملاحظة أن هذه التقنية مثالية لضمان سلامة البيانات حيث تكون السيطرة غير مركزية، يشير إلى ثلاث فرص بارزة:

  • سجلات طبية: عندما يتم إنشاء سجل طبي وتوقيعه، يمكن كتابته إلى بلوك تشين، والذي سيوفر الدليل المطلق والثقة على أنه لا يمكن تغيير السجل الطبي. وهو ما يضمن سلامة السجل الطبي. ويمكن تطبيق المفهوم نفسه على التجارب السريرية/ هذا له تأثير في القضايا القانونية وكذلك حيث سلامة السجل الطبي هو محوري.
  • إدارة الموافقة: في بيئة الرعاية الصحية الحالية حيث توجد في كل ولاية أنظمة مختلفة للخصوصية والموافقة، يمكن استخدام بلوك تشين لتسجيل موافقة المريض لأغراض مشاركة البيانات، ويمكن لأي طرف يسعى لتبادل البيانات الطبية عن المريض التحقق من بلوك تشين للحصول على إذن للقيام بذلك.
  • المدفوعات والمكافآت: بناء على بلوك تشين يمكن أن يحصل المرضى الذين يلتزمون بنصائح الأطباء ووصفاتهم على مكافآت مادية من الشبكة، وبالمثل قد يتم مكافأة المرضى على مشاركتهم لبياناتهم في التجارب السريرية والبحوث السريرية باستخدام نفس النهج.

يقول توري سينج، مؤسس وناشر مجلة Blockchain في الرعاية الصحية اليوم، “يمكن لتقنية بلوك تشين أن ترفع من مستوى التميز في الرعاية، وتعزز مشاركة امتلاك الصحة والبيانات”.

  • هل بلوك تشين هي المستقبل في قطاع الرعاية الصحية؟

لاحظ Halamka مثالية بلوك تشين  في معالجة التحدي المتمثل في تحقيق اللامركزية في البيانات الطبية. وقد أكد على ذلك من خلال قوله: “معظم بيانات الرعاية الصحية مركزية على مستوى شركة أو منشأة صحية أو سجل حكومي”.

وأضاف قائلا: “بلوك تشين قائمة على اللامركزية وبالتالي لا يتأثر بسلوك أي منظمة واحدة، في المستقبل قد نرى بلوك تشين كمكون في نظام يعمل فيه المرضى كمضيفين لبياناتهم الخاصة، بدلاً من الاعتماد على أي مصدر مركزي”.

يتفق معه خبراء آخرين بالقول: “لم نتمكن من تجميع بيانات المرضى في مكان واحد وتثبيتها بحيث يكون للمريض وحده السيطرة عليها ويمكنه اتخاذ القرارات بشأن الأشخاص الذين يرغبون في مشاركته معهم”.

لهذا يجمع هؤلاء على أن بلوك تشين يمكن أن تشكل مستقبل الرعاية الصحية، مع اعتماد الذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي أيضا

وهو ما يتضح من خلال التقارير الصحفية التي جاء فيها: “من خلال استخدام بلوك تشين بالاشتراك مع الذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي، ينبغي أن نكون قادرين على اكتشاف الحلول المحتملة للمشاكل الصحية التي تدمرنا اليوم”

وأضافت: “لقد بدا حلم الطب الشخصي وكأنه مشكلة شبه مستعصية منذ 10 سنوات بسبب التحديات التقنية في ربط أنواع البيانات واستخدامها للعثور على أنماط عبر كميات هائلة من البيانات، واليوم أصبح الحلم أكثر تهديدًا بالضرر الذي يمكن أن يحدثه الدواء الشخصي إذا كانت البيانات والرؤى التي ينتجها غير صالحة للاستخدام”.

وتخلص التقارير إلى أن “بلوك تشين يمكن أن تكون أساس الحل، حيث يكون للمريض السيطرة النهائية على بياناته وكيفية استخدامها”.

  • تحديات تواجه بلوك تشين في قطاع الرعاية الصحية

لكن هناك تحديات عديدة حسب هالامكا “إنه بطيء، ومن الصعب استخدامه وعدد الخطوات المطلوبة للحصول على البيانات ووضعها في بلوك تشين عديدة ومعقدة”.

هناك العديد من الشركات الناشئة التي ظهرت في مجال بلوك تشين والتي تحاول حل هذه المشكلة من خلال منتجات وخدمات للمستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية، لكنه من المبكر القول بأنها الحل إذ أغلبها لا تزال خدمات “نظرية” ولم يتم تطبيقها بعد على أرض الواقع.

هناك عقبات ثقافية كبيرة تقف في طريق تبني بلوك تشين أيضًا: “تعيق ممارسات التنظيم والسياسة والموروثات الولايات المتحدة من الاضطلاع بدور قيادي. قيمة المساهم لا يساوي قيمة المريض. قد يستغرق الأمر 10 إلى 10 سنوات ما لم يتم تنفيذ التغييرات السياسية بسرعة”.

وأضاف: “إلى أن يكون لدينا تغيير في السياسة على أعلى مستويات الحكومة، لا أعتقد أن بلوك تشين ستكون أكثر من حل لأمن البيانات. ومع ذلك، فإنني مقتنع أنه عندما يكون لدينا في النهاية الوضوح بشأن من يمتلك بيانات المريض، فإن التحول في الطب الشخصي يمكن أن يحدث بسرعة”.

وعلى الرغم من البراغماتية والحذر، فإن Halamka متفائل بشأن مستقبل بلوك تشين في الرعاية الصحية. حيث قال: “هناك تطبيقات إنتاجية في مجال الرعاية الصحية باستخدام بلوك تشين الآن، وسوف تصبح أكثر شيوعًا خلال العام المقبل. ومثل أي ابتكار سنمر بمرحلة الضجيج ومرحلة خيبة الأمل وفي النهاية نحقق تبنيًا واسعًا، نتوقع أنه في غضون ثلاث سنوات سيكون هناك تبني عالمي لهذا التوجه والإعتماد على بلوك تشين بصورة أوضح في الرعاية الصحية”.

 

إقرأ أيضا:

كل شيء عن استراتيجية الإمارات بلوك تشين للتعاملات الرقمية 2021

الإمارات والصين نحو شراكة قائمة على بلوك تشين

كيف يمكن لتقنية بلوك تشين أن تساعد فيس بوك في القضاء على الأخبار المزيفة؟

فقاعة العملات الرقمية انفجرت والآن وقت النمو الحقيقي

الشركات الناشئة في مجال بلوك تشين تبيع رؤى المستقبل وليس التكنولوجيا

لماذا أصبحت بلوك تشين شيئا عاديا في المؤسسات والشركات؟

مشروع هواتف ذكية مبنية على بلوك تشين من HTC

أسئلة وأجوبة بخصوص بيتكوين كاش Bitcoin Cash

كيف تم انقسام بيتكوين ونتج عنها بيتكوين كاش؟

أبرز 10 اختراقات وعمليات السرقة والاحتيال في سوق العملات الرقمية المشفرة

العملات الرقمية المشفرة بديلا للعملات النقدية في المستقبل القريب

ما هو الإثيريوم Ethereum وما هي عملة الإثيريوم Ether

لماذا اختفت 800 عملة رقمية مشفرة على الأقل خلال 18 شهر الأخيرة؟

من دونالد ترامب إلى شي جين بينج حول العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: نظرة على تقنية بلوك تشين

كم من الوقت يخطط المستثمرون للاحتفاظ بعملة بيتكوين؟

انفوجرافيك: الجريمة هي الجانب المظلم من قطاع العملات الرقمية

انفوجرافيك: أكبر 10 اختراقات في مجال العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: مستقبل الويب هو اللامركزية

قد يعجبك ايضاً