2018-07-01

0 comment

من دونالد ترامب إلى شي جين بينج حول العملات الرقمية المشفرة

تتصاعد العملات الرقمية المشفرة، وبغض النظر عن الأزمة التي يمر منها القطاع حاليا، فإن هذه القضية تهم اليوم قادة العالم الذين يسمعون عن هذه الثورة وربما بعضهم يتابعها بشكل يومي مثل أخبار السياسة والقضايا الأخرى.

من المنتظر ان نرى خلال الشهر القادم توضيحات من البنوك المركزية لدول العشرين عن سياساتها وتوصياتها للتعامل مع هذه التجارة المتنامية.

لكن قبل ذلك هناك قادة تهمنا وجهة نظرهم نتحدث عن قادة أوروبا والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

 

  • دونالد ترامب: ابقاء النظر على بيتكوين

إذا كان هناك قائد واحد في العالم يتمتع بالتحدث أكثر من أي زعيم آخر الآن، فهو دونالد ترامب وهو الذي لم يتحدث إلى الآن عن هذه القضية.

ورغم ذلك من الممكن استنتاج موقفه العام حول بيتكوين من خلال النظر في ما قاله الناس من حوله حول العملات الرقمية المشفرة في الآونة الأخيرة

واحدة من أحدث التصريحات من شخص قريب من الرئيس الـ45 جاءت من غاري كوهن، المدير الحادي عشر للمجلس الاقتصادي الوطني – من يناير 2017 إلى أبريل 2018 – والرئيس السابق لـ Goldman Sachs. وأكد اعتقاده أنه سيأتي يوم ما وستكون عناك عملة رقمية عالية لكن لا يعتقد أن بيتكوين ستكون تلك العملة.

في شهر سبتمبر، كشفت مارجي جرافز، كبيرة مسئولي الإعلام في مكتب الإدارة والميزانية الأمريكي، أن الحكومة كانت تنظر في حالات الاستخدام لتكنولوجيا دفتر الأستاذ الموزعة، تماماً مثلما حث مسؤولو البيت الأبيض الآخرين على اعتماد معايير البيانات اللازمة لكتلة التخزين.

التصريحات الأخيرة من شخص آخر من أدمغة ترامب السابقة – ستيف بانون – يمكن أن تشير إلى أن الرئيس متعاطف مع بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة، ففي شهر مارس، دافع بانون عن المعاملات الرقمية المشفرة السرية كوسيلة لتمكين الشركات والحكومات “من الابتعاد عن البنوك المركزية التي تخفض قيمة عملتك وترفع أجور العبيد”.

واضاف أن العملات المشفرة تساعد الأفراد على استعادة السلطة على بياناتهم الشخصية من شركات التكنولوجيا، وقد وصفها منذ أسابيع بأنها عملة ثورية.

 

  • ميركل وقادة أوروبا لا يزالون يفكرون

بالانتقال من الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي، قد يكون من غير المستغرب أن نلاحظ أن هناك تفضيلاً مشابهاً لتقنية بلوك تشين على البيتكوين. وقد أوضحت الحكومات البريطانية والفرنسية والألمانية والهولندية والإيطالية جميع النوايا لتنظيم العملات الرقمية المشفرة، ولديها مخاوف من استخدام تلك الأصول لتمويل الإرهاب والعمليات الغير القانونية.

خلال مارس 2018 ناقش قادة مجموعة العشرين منهم الأوروبيين مسألة العملات الرقمية المشفرة، وقد طالبوا بصياغة توصيات من المنتظر أن يتم تقديمها للاجتماع المقبل والذي سيجرى خلال يوليو 2018.

من غير المحتمل أن تكون هذه التوصيات مواتية بشكل خاص، ولكن من الجدير بالذكر أن البيئة الأوروبية لم تكن دائما معادية لعملة بيتكوين ومنافساتها.

وقال رئيس البنك المركزي الايطالي للصحفيين بعد الاجتماع الذي عقد في بوينس ايرس بالأرجنتين أن المعاملات الرقمية المشفرة تشكل مخاطر لكن لا ينبغي حظرها وفقا لرويترز.

اتخذ مجلس الاستقرار المالي، وهو هيئة رقابة عالمية تدير اللوائح المالية لاقتصاديات مجموعة العشرين، نغمة حذرة في الاستجابة لدعوات بعض الدول إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد العملات الرقمية.

وقال رئيس مجلس الادارة مارك كارني في خطاب يوم 18 مارس “التقييم المبدئي لجهاز الأمن الفيدرالي هو أن العملات الرقمية المشفرة لا تشكل مخاطر على الاستقرار المالي العالمي في هذا الوقت”.

وأشار كارني، وهو أيضا محافظ بنك انجلترا، إلى أن العملات الرقمية المشفرة لا تشكل سوى نسبة صغيرة من فئة الأصول مقارنة مع النظام المالي بأكمله.

وقال: “حتى في ذروتهم الأخيرة، كانت القيمة السوقية المشتركة مجتمعة أقل من 1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي”.

تم تصوير إيمانويل ماكرون حاملاً محفظة ليدجر بلو في مارس 2016، بينما كان وزيراً للمالية في عهد فرانسوا هولاند. كما اقترح تشريعاً في الشهر نفسه كان سيستخدم تقنية بلوك تشين لتحويل السندات في سوق السندات الفرنسية إلى نوع من الأصول المشفرة.

حاليا أصبح إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا وفي قمة الحكم بالبلد الأوروبي، ولخبرته السابقة في هذا المجال قد نرى منه مساهمات لدفع الاتحاد الأوروبي نحو تبني هذه المعاملات الرقمية.

وعلى الرغم من أن الاتحاد الأوروبي بشكل عام ، أصبح أكثر حفاظًا على العملات الرقمية المشفرة ، إلا أن مالطا أصبحت أكثر ترحيباً بها، مع قيام كل من Binance و OKEx بتأسيس حضور في البلاد في يونيو وأبريل من هذا العام، على التوالي. ومالطا ليست الدولة الوحيدة الصديقة لهذه المشاريع  في الوقت الحالي، حيث اتخذت ليتوانيا خطوات متضافرة هذا العام لإنشاء أطر وإرشادات إيجابية لصناعة العملات الرقمية المشفرة وكذلك الأمر بالنسبة لأستونيا، وهي دولة أخوية من دول البلطيق، على الرغم من أن خططها لإنشاء عملة وطنية خاصة بها قد تم تجميدها بعد انتقادات من البنك المركزي الأوروبي.

 

  • شي جين بينج منفتح على بلوك تشين لكن ليس على بيتكوين

في أحدث خطاب له أكد الرئيس الصيني على أهمية بلوك تشين محذرا الشباب في الصين من أن التغافل عنها قد يضرب التنمية في البلاد والتفوق ضمن الأمم بعرض الحائط.

جاء في خطابه: “منذ دخول القرن الحادي والعشرين، دخل الابتكار العلمي والتكنولوجي العالمي فترة غير مسبوقة من النشاط المكثف. تقوم جولة جديدة حاليا من الثورات العلمية والتكنولوجية والتغييرات الصناعية بإعادة بناء خريطة الابتكار العالمية وإعادة تشكيل الهيكل الاقتصادي العالمي”.

وأضاف: “إن الجيل الجديد من تكنولوجيا المعلومات الممثلة بالذكاء الاصطناعي، والمعلومات الكمية، والاتصال المحمول، وإنترنت الأشياء، وتقنية بلوك تشين، يسرع من التقدم في التطبيق ويولد مجالات علوم الحياة الجديدة التي تمثلها البيولوجيا التركيبية، وتحرير الجينات، وعلم الدماغ، والطب التجديدي”.

لم يتطرق في الخطاب إلى بيتكوين أو منافسات لها، وهو ما يترجم موقف الصين حاليا الذي يؤكد على حظر تداول هذه العملات الرقمية.

 

إقرأ أيضا:

انفوجرافيك: نظرة على تقنية بلوك تشين

كم من الوقت يخطط المستثمرون للاحتفاظ بعملة بيتكوين؟

انفوجرافيك: الجريمة هي الجانب المظلم من قطاع العملات الرقمية

انفوجرافيك: أكبر 10 اختراقات في مجال العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: مستقبل الويب هو اللامركزية

انفوجرافيك: تاريخ ثورة الطرح الأولي للعملات الرقمية المشفرة

بلوك تشين والقضاء على العملات النقدية الوطنية في المستقبل

انفوجرافيك: ماذا لو كانت بيتكوين دولة؟

يوتيوب وفيس بوك يخسران الناشرين لصالح الخدمات القائمة على بلوك تشين

لماذا العملات الرقمية المشفرة ليست فقاعة الدوت كوم القادمة؟

مراجعة عملة Tether: مميزاتها وعيوبها ومكامن خطورتها على العملات الرقمية

مواقف أهم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول العملات الرقمية المشفرة

أبرز مواقف مختلف الدول والبنوك المركزية من العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة BitConnect ولماذا انهارت وانتهت قصتها؟

انفوجرافيك: ملوك العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

نصائح يجب قراءتها قبل تداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة

كيف يمكنني العثور على العملات المشفرة الجديدة وعمليات الطرح الأولي ICO

أمور يجب عليك معرفتها قبل تداول العملات الرقمية المشفرة

قد يعجبك ايضاً