2018-09-18

0 comment

مقابلة مع المسؤول الاعلامي لشركة SmartMesh

تقنية البلوك تشين من التقنيات المستقبلية الواعدة والتي ستكون نقطة مفصلية نحو تحول تقني ثوري قادم، هناك العديد من الشركات الواعدة التي تتبنى هذه التقنية والتي تحمل أفكارا ممتازة للتجسيد من بينها شركة “سمارت مِش”.

قمنا بمقابلة مع السيد “لاري” مدير التسويق لشركة “سمارت مِش” ودار الحوار كما يلي:

1- هل لك أن تشرح لنا ببساطة ما هي شركة SmartMesh؟

تسمح SmartMesh للأشخاص بالاتصال المباشر عن طريق الدردشة وإرسال الملفات، وكذلك إجراء دفعات رقمية مماثلة مباشرة مع بعضهم البعض من خلال الأجهزة الذكية الخاصة بهم. وهذا يعني أنه يمكن أن تكون في الجبال، أو في الصحراء، أو في المناطق التي تكثر فيها الزلازل ، بدون أي خدمات اتصالات أو إنترنت ،بهذه الطريقة يمكنك ان تستخدم هاتفك بطرق مميزة بالكامل.

هذا هو تغيير قواعد اللعبة للمناطق الغير المطورة التي ليس لديها خدمات الاتصالات أوشبكات الإنترنت أو بنية تحتية ضعيفة .

2- تقدم شركتكم باقة متكاملة من الخدمات تسمونها “نظام سمارت مِش” ما هو هذا النظام وما هي الخدمات التي تقدمونها؟

بالنسبة للمبتدئين، هناك تطبيق SmartMesh الذي يمكن أن تجده على أي نظام iOS أو Android والذ يعمل كمسهل اتصالات P2P  بالإضافة إلى محفظة التشفير. نظرًا لأن كليهما  سيسمح بالمدفوعات الرقمية دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

إذا قمت بإضافة MeshBox إلى هذه االطريقة، فلديك الآن عرض نطاق ترددي أكبر بكثير وإمكانات لشبكة شبكية محلية، لأن MeshBox (مشروع تقوم به الشركة الشريكة لنا) وهو جهاز توجيه مصمم خصيصًا لدعم شبكات شبكية محلية.

يعمل هذا النظام على تشغيل عقدات  Blockchain  التي تعمل على مسح جميع الدفعات الرقمية المحلية بشكل آمن، كما يضيف ميزات قوة الإشارة والتخزين والتدفق ، ويمكن أن يكون لـ Dapps مبنيًا على Blockchain Spectrum والذي سيتم تشغيله عليه.

لذلك لدينا الآن نظامًا بيئيًا رشيقًا جدًا يمكن نشره في أي مكان دون الحاجة إلى بنية أساسية، ولا حاجة إلى بناء أي منهما، حيث يمكن تشغيل MeshBox الخارجي  بالطاقة الشمسية.

3- تعتمد شركتكم في توفير خدماتها على أحدث التطورات التقنية منها البلوك تشين وإنترنت الأشياء. اشرحوا لنا هذا الموضوع بشكل أكثر بساطة ومفهومية؟ نقرأ مثلا في موقعكم الرسمي أن شركة سمارت مش بروتوكول مبني على تقنية البلو كيتشين ومرتبط بأنترنت الأشياء ويوفر شبكة موثوقة وآمنة قادرة على إصلاح نفسها ذاتياً.. للقارئ البسيط ما الذي يعنيه هذا له؟

البروتوكول المستخذم هو مجرد بوابة تسمح للأجهزة بالتحدث مباشرة مع بعضها البعض. IoT يعني إنترنت الأشياء. حيث يجب أن تتواصل هذه الأجهزة مع بعضها البعض استنادًا إلى بعض البروتوكولات، حيث يجب أن تعتمد جميع الاتصالات عليها وبعبارة بسيطة، فإن أي جهازين يملك كل منهما بروتوكول SmartMesh سيكونان قادرين على الاتصال ببعضهما البعض مباشرة، دون الحاجة إلى المرور عبر أي خادم مركزي أو طرف ثالث.

يمكن أن يكونوا غير متصلين بشركة اتصالات أو الإنترنت.

مع SmartMesh  يمكنهم التواصل بشكل مباشر.

ويمكن أن يصل ذلك أيضًا إلى شبكة كاملة من الأجهزة التي تتصل ببعضها البعض عبر بروتوكول SmartMesh. و الإصلاح الذاتي يعني أنه في حالة فقدان المسار او وجود اي عقبات في الشبكة، ستعثر الشبكة تلقائيًا على مسار آخر لكي تمر الاتصالات به بدلاً من التفكك والتوقف عن العمل.

4- ما الذي توفره شركتكم للأفراد؟ وكيف يمكنهم استخدامها؟

هناك ما يقرب من حوالي 4 مليار شخص في العالم لا يمكنهم الوصول إلى الشبكة في العديد من الحالات، يرجع ذلك إلى ان البنية التحتية ضعيفة أو غيرموجودة.

مع SmartMesh و MeshBox ، يحتاج كل الأشخاص إلى جهاز ذكي للانضمام إلى شبكة اجتماعية.

لن يؤدي هذا فقط إلى توصيل الاتصالات إلى المناطق الغير متطورة، ولكن لأننا نقوم بتشغيل Blockchain على هذه الشبكات المتشابكة ، فإننا نجلب القدرة على إجراء واستقبال الدفعات الرقمية لهذه المناطق، وكذلك السماح للأشخاص والمنظمات بتطوير Dapps المحلية الخاصة بهم (التطبيقات اللامركزية) للتشغيل على الشبكة. وهذا يأتي بشبكة الجيل القادم المستقبلية التي توفر أيضًا اقتصادًا رقميًا كاملًا لأي منطقة جغرافية دون النفقات العامة لتكاليف البنية التحتية، وكذلك دون تدمير البيئة من خلال القضاء على الأشجار والغابات والقرى لتثبيت الكابلات وأبراج الاتصالات.

5- ما الذي توفره شركتكم للمؤسسات؟ وكيف يمكنهم التعاون معكم أو بناء برامجها على شبكتكم؟

حسنا نحن فقط نطرح فرصتين مثيرتين للغاية للعالم كله. اولاً هو مجتمع Dapp Developer. Dapps مماثلة للتطبيقات ، إلا أنها ليست تطبيقات مركزية لا تعيش في موقع مركزي ، في الأساس يتم توزيعها واستخدامها عبر Blockchain. ولدينا الآن بوابة باسم Ozone ، والتي ستسمح لأي شخص بالوصول إلى Blockchain الطيفي الخاص بنا Spectrum Chain، وكذلك تطوير Dapps للنظام البيئي لسلسلة الطيف. ليس هذا فقط  بل تم أيضاً تأسيس شركة SmartRoots ، وهو مشروع مشترك بين SmartMesh  و Roots Capital. , وهويعتبرصندوق بقيمة 100 مليون دولار أمريكي نستثمر فيه على وجه التحديد النظام البيئي SmartMesh.  وإذا كان لديك فكرة رائعة عن Dapp ، فلا تخجل ، أخبرنا ،ربما يمكنك الحصول على تمويل لبناء ذلك!

6- يخبرنا موقعكم الرسمي أن التقنية التي تطورونها بإمكانها توفير الإنترنت بسرعات عالية وتدفق مستمر في البلدان النامية والهشة، ما الذي يعنيه ذلك؟ وكيف بإمكان الشركات المحلية في تلك البلدان الاستفادة من هذه التقنية؟

يمكن دمج مجموعة SmartMesh و MeshBox بسرعة وبتكلفة منخفضة في أي مكان سواء في الداخل أو في الخارج. يمكن للشركات في المناطق النامية تشغيل شبكة LAN آمنة بالكامل بسرعة عالية وتطوير Dapps الخاصة بها للمساعدة في إدارة شركاتهم ومنظماتهم. طالما أن MeshBox قادرعلى الاتصال بالإنترنت فسيكون بإمكانه الوصول إلى ذلك أيضًا, وفي المستقبل إذا كان هناك اتصال عبر الأقمار الصناعية ، فإن MeshBox يمكن أن يعمل كبوابة إنترنت لشبكة Mesh عبر ذلك. علاوة على ذلك ، لا يمكن للمطاعم والأسواق والمراكز التجارية والباعة وأي نوع آخر من أعمال B2C أن تستخدم فقط MeshBox و SmartMesh في اتصالاتهم ، ولكن قد يكون لديهم Dapps مخصصة لأعمالهم التجارية التي تسمح للعملاء بالطلب والشراء مباشرة مع المدفوعات الرقمية القائمة على Blockchain. يمكن أن يؤدي ذلك بالفعل إلى انطلاق اقتصاد محلي. وأخيرًا نظرًا لأن الدفعات الرقمية المجمّعة لا حدود لها في الأساس ، يمكن للشركات التي تعمل من مسافات بعيدة الاستفادة بشكل كبير من هذا أيضًا ، مما يسمح للأشخاص من بعيد بالطلب والدفع عبر Dapp.

7- كيف بدأت فكرة شركتكم سمارت مش، أين يقع مقرها؟ هل لك أنت تحكي لنا قليلا عن فريق العمل؟

تم تأسيس كل من SmartMesh و MeshBox ، وهما جنبًا إلى جنب ، في سنغافورة عام 2017 ، على الرغم من أن الكثير من العمليات تتم في المكاتب التي تقع في المقر الرئيسي في الصين.

وقد أسست من قبل هنري وانغ ، وهو مهندس محنك يتمتع بخبرة غنية في معالجة الإشارات الرقمية والاتصالات ، بدأت SmartMesh بفكرة وجود العديد من الاجهزة القادرة على تشكيل شبكات دون الوصول إلى أي بنية تحتية ، على سبيل المثال مجموعة من الناس الذين يسيرون على سطح القمر ، لا تزال هناك تشكيل شبكة مع هواتفهم ، على الرغم من أنهم كانوا خارج نطاق شركات الاتصال وشبكات الإنترنت. بعد ذلك  أخذ هاري شياو ، مؤسس شركة MeshBox ، الفكرة إلى أبعد من ذلك باقتراح أنها يمكن أن تقوم بتوصيل الاتصالات من خلال الاستفادة من تقنية Blockchain ، وإضافة جهاز توجيه لمزيد من الخدمة والاستقرار.

8- هل يمكن أن تشرح للقاريء العادي هذه المصطلحات التي نجدها في موقعكم وخدماتكم؟ المصطلحات هي: التوكن Token، الطرح الأولي للعملات ICO، البلوكتشين، P2P ؟

Blockchain: البلوك تشين أو سلسلة الكتل يمكن اعتبارها في الأساس انها مجموعة مرتبطة من أجهزة كمبيوتر أو مجموعة عقد ، حيث يعرف كل رابط دالة تجزئة ، أو ‘code’ لسابقتها ، مما يجعلها غير قابلة للكسر.

علاوة على ذلك  تحمل كل عقدة في السلسلة دفتر حسابات كامل (accounting book) الذي يتم تحديثه في أي وقت يكون هناك معاملة على Blockchain.

وهذا يعني أنه إذا دفع لك رمزًا مميزًا “Token’s”، فستكون قيمة العقد المجمعة بأكملها هي تحديث دفتر الحسابات لمعرفة أن لديك أقل من رمز واحد “I have one less token”، ولديك حساب آخر. عندما يتم إجراء معاملة جديدة ، يتحقق Blockchain أولاً من أن المعاملة يمكن أن تحدث عن طريق فحص دفاتر حسابات متعددة على السلسلة. وهذا يعني أنه من أجل اختراق Blockchain بحيث يمكنك تغيير دفاتر الحسابات (وهي الطريقة التي تعمل بها المحاسبة الاساسية للاحتيال) ، ولا يمكنك اختراق خادم واحد (كما في البنك المركزي) ، ولكنك ستحتاج إلى اختراق العديد من العقد في Blockchain من أجل الابتعاد مع صفقة احتيالية. هكذا هو Blockchain

التوكن Token: التوكن هي نقود رقمية أو عملة مساعدة موجودة على Blockchains. بعض التوكن هي رموز مفيدة. و يمكن استخدامها لتشغيل بعض التكنولوجيا. إن SMT و MESH Tokens هي رموز مفيدة يمكن استخدامها و كسبها. على سبيل المثال  إذا سمحت أن يكون هاتفك عقدة في شبكة متشابكة ، فيمكنك كسب SMT من خلال السماح لأشخاص آخرين باستخدام النطاق الترددي الخاص بك. وبالمثل ، يسمح مالك MeshBox للمستخدمين بتخزين الملفات أو البيانات على MeshBox ، وسيقومون بدفع مصاريف رمزية من رموز MESH لتلك الخدمة. يمكن للأشخاص أيضًا بث محتوى الصوت والفيديو من MeshBox والدفع في رموز MESH أيضًا. وأخيرًا  هذه الرموز المميزة يمكن اعتبارها وقود تشغيل النظام البيئي ، بمعنى أنه يمكن تداولها ندلند P2P  أو في البورصات تمامًا مثل الأسهم والسلع. ومراقبة الأسعار صعودا وهبوطا ، وإذا قمت بشراء بسعر منخفض وبيع بسعرعالي ، يمكنك كسب الاموال وزيادة حجم الاستثمار الخاص بك.

كوين Coin: في الحقيقة توكن هي ‘نسخ’ من العملات المعدنية Coin. و يمكن أن يكون هناك اكتر من عملة معينة واحدة على Blockchain. وعلى سلسلة الطيفSpectrum Chain ، ستكون SMT هي العملة المستخذمة وبعض من العملات الاخرى  بما في ذلك MESH Token  سوف يستخدمون نفس النموذج مثل SMT من الناحية التكنولوجية ، بحيث يمكن قبولهم على Blockchain ، ولكن سيتم تسميتهم Tokens توكن.

ICO: و يعني طرح عملة أولية. إذا كنت تعرف ما هو الاكتتاب العام ، فهذا مماثل. الطرح الأولي العام هو عندما تقرر الشركة المملوكة للقطاع الخاص أولاً عرض أسهمها في بورصة عامة ، مثل بورصة نيويورك أو بورصة ناسداك أو مؤشر فوتسي. وعادة ما يحدد سعره المبدئي لسهم واحد من الأسهم بسعر مخفض ، يجتذب العديد من المستثمرين لوضع أموالهم فيه. عندها سيتم تحديد السعر من قبل السوق بمجرد بدء الاكتتاب. إنICO هي نفسها تقريباً ، حيث تقوم الشركة بإصدار عملة جديدة (أو عادةً ما تكون رمزية Token) على Blockchain وتقديم أسعار جيدة للمستثمرين الأوائل. إنها طريقة لجمع الأموال بسرعة.

 P2P: تعني ند إلى ند أو الاتصالات المباشرة. إذا اتصلت بك على الهاتف ، حتى لو كنت واقفاً بجانبي ، فهذا ليس P2P حقيقي ، لأن الإشارة تسير على طول الطريق من خلال البنية التحتية للاتصالات المركزية قبل أن تحصل عليها مني. ولكن إذا كانت هواتفنا متصلة ببعضها البعض مباشرة ، على سبيل المثال من خلال شبكة wifi أو البلوتوث (لا تستخدم جهاز توجيه ، ولكن مباشرة من هاتفي إلى هاتفك)  عندئذ يكون لدينا اتصال P2P حقيقي.

9- ما هي مخططاتكم المستقبلية؟

خططنا المستقبلية طموحة للغاية ونحن نستعد لنشر جميع النظم البيئية لدينا في جميع أنحاء العالم. والان نستهدف بعض العمليات التجريبية في الفلبين ونستكشف أيضًا مناطق أخرى لنشرهاوالتاكد من نجاحها. نحن نريد أن نجلب هذه التكنولوجيا الغنية ولكن استخذامها بسهولة ، خاصة لتطوير المناطق في العالم التي لا تملك الوصول الكافي إلى الشبكة ، وايضا يمكن أن تخلق اقتصادا رقميا بلا حدود يعزز العالم كله. خلق فرص عمل للشركات في جميع أنحاء العالم . لا يمكننا الانتظار حتى نتحرك ونبحث عن شركاء او  أفراد اوشركات اومؤسسات اومنظمات غير حكومية اومستثمرين اومطورين اوبعض الحكومات الذين يرغبون في تعلم المزيد وتمكين أنفسهم ومجتمعاتهم ومنظماتهم وبلدانهم من التطويرروبناء شبكات شبكية للاتصال. نحن متحمسون بشكل خاص حول مجتمع Dapp Developer الجديد وصندوق SmartRoots الذي سيضيف بالفعل التنوع للنظام البيئي. لذلك ليس هناك حدود لماهية خططنا المستقبلية .

لمعلومات أكثر وللاتصال بالشركة:

الموقع الرسمي: smartmesh.io

الموقع الرسمي: meshbox.network

تويتر: https://twitter.com/@Smart_Mesh/

يوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCrrPpnGqu7PJeU13U0VRPBA?

لينكدن: https://www.linkedin.com/company/smartmesh-foundation/

قيث هوب: https://github.com/SmartMeshFoundation

ميديوم: https://medium.com/smartmesh

فيسبوك: https://www.facebook.com/smartmesh/

تيليقرام: https://t.me/SmartMesh

تيليقرام: https://t.me/smartmeshar

قد يعجبك ايضاً