2018-06-18

0 comment

مراجعة عملة Tether: مميزاتها وعيوبها ومكامن خطورتها على العملات الرقمية

إذا كنت تتابع العملات الرقمية المشفرة فعلى الأغلب قد سمعت بعملة Tether واحدة من أكبر العملات الرقمية في العالم وهي تتواجد عادة ضمن المراتب العشرين الأولى.

العملة الرقمية الشهيرة لا تنافس بيتكوين أو عملات رقمية مشفرة ولكنها تقدم خدمة مختلفة وتساعد هذا القطاع على النهوض.

ستجدها عادة في بعض منصات التداول وأشهرها Bitfinex و Binance ومنصات تداول أخرى، ويفضل كثيرون شراءها لاستخدامها في شراء العملات الرقمية المشفرة وفي طليعتها بيتكوين.

في هذه المراجعة المفصلة سنتكلم عن عملة Tether مميزاتها وعيوبها ومكامن خطورتها على العملات الرقمية.

 

  • التعرف على عملة Tether

عملة Tether هي واحدة من العملات الرقمية المستقرة والتي يرمز إليها بالرمز الشهير USDT وهي مدعومة بالدولار الأمريكي وسعرها ثابت عادة على 1 دولار مع تغييرات طفيفة في القيمة من وقت لآخر.

القائمون على هذه العملة يوفرون أصولا ذات قيمة ثابتة وأقل تقلبا يمكن استخدامها في شراء بيتكوين والأصول الرقمية ويمكن أيضا تحول ما لديهم من استثمارات في الأصول الرقمية المشفرة إلى سيولة باستخدام هذه العملة.

تقف وراء هذه العملة شركة Tether المحدودة، وهي تزعم أنها تستخدم إثبات الأموال الاحتياطية وبلوك تشين بيتكوين وغيرها من أساليب التدقيق، وتقول أنه مقابل كل وحدة USDT موجودة في السوق تملك غطاء دولار لها، وأنه بإمكان المتداولين سحب أموالهم المستثمرة في هذه العملة التي تستخدم عادة للاستثمار والتداول.

 

  • معلومات عامة عن Tether

من خلال منصات تتبع أسعار العملات الرقمية نجد أن هذه العملة تتوفر بسعر 1 دولار أمريكي، قيمتها السوقية اليوم هي 2,618,637,835 مليار دولار وهي متغير بالطبع كأي عملة أخرى وتتمتع بحجم تداول يومي عالي ومتغير.

عدد وحدات هذه العملة المستخدمة حاليا هي 2,607,140,346 وحدة، بينما في مجموع الوحدات المتاحة نجد 2,830,109,502 ويمكن أن لا يكون ثابتا.

 

  • هل يمكن أن تصل Tether إلى اكثر من دولار؟

من خلال تتبع أسعار هذه العملة فالجواب هو لا، لم ترتفع سعر هذه العملة إلى 2 دولارات أو أكثر او بفارق كبير عن 1 دولار ولو لمرة تاريخيا.

بالتالي الاستثمار بانتظار وصول سعرها إلى قيمة أكبر هو مضيعة للوقت، وهذه ليست من العملات الرقمية المشفرة بل هي عملة رقمية مستقرة تستخدم كعملة مرجعية في السوق.

لاحظ أنه مهما تغيرت القيمة السوقية فإن السعر يظل ثابتا ويبدو ان عدد العملات المستخدمة يتغير هو الآخر وليس ثابتا.

 

  • مميزات Tether والمشاكل التي تعمل على حلها

تعمل هذه العملة على السماح بقبول العملة الورقية المدعومة رقمياً كوسيلة للسحب والإيداع والتخزين، بدلاً من استخدام أساليب مزود خدمات الدفع أو البنك القديم، كما أنها لا تتطلب أي رسوم فتحويل دولار إلى Tether لن يكلفك مليما، حيث دولار يساوي 1 من USDT.

لكن بالحديث عن الرسوم فالمحافظ التي تستخدم في تخزين هذه الأصول يمكن أن تتطلب بعض العمولات والرسوم البسيطة.

ويمكن استخدام هذه العملة لشراء بيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى، فيما يمكنك تحويل أي عملة رقمية مشفرة إلى USDT ومن ثم سحبها بالدولارات وبسهولة.

الاحتفاظ بالعملات الورقية في منصة التبادل مخاطرة كبيرة خصوصا في ظل التقلبات، لكن من خلال استخدام Tether يحمي المتداولون أنفسهم من الخسائر الكبيرة نتيجة ذلك.

مع هذه العملة يمكن القيام بمعاملات آمنة ومأمونة بقيمة الدولار الورقي بسرية تامة وبعيدا عن الوسطاء والسماسرة وعمولاتهم المرتفعة.

توفر هذه العملة أيضا سحب الأموال إلى الحساب البنكي وتساعد المستثمرين في مجال العملات الرقمية على تداول الأصول الرقمية المشفرة بسهولة.

أما بالنسبة للتجار فإن هذه العملة تساعدهم على استخدامها في مجال التجارة والبيع والشراء دون التأثر سلبا بالمضاربة التي تتعرض لها قيمة بيتكوين وأسعار العملات الرقمية المشفرة الأخرى.

ومن المعلوم أن استخدام بيتكوين أو منافساتها في تلقي الأموال وتكاليف البضائع يعرض التجار لخسائر كبيرة خصوصا عندما تنهار أسعار بيتكوين والعملات الرقمة المشفرة.

مع هذه العملة لا داعي لتحويل الدولار إلى بيتكوين والرسوم ذات الصلة والعمليات الاخرى، فيما تسمح لهم الحفاظ على خصوصياتهم وتعاملاتهم التجارية.

من جهة أخرى تساعد هذه العملة التجار على التقليل من رسوم المعاملات التجارية التي تتم باستخدام الأصول الرقمية المشفرة.

 

  • مكامن خطورتها على العملات الرقمية

يتهم خبراء اقتصاديين ومراقبين هذه العملة الرقمية بأنها هي التي تقف وراء نصف ارتفاع بيتكوين والعملات الرقمية على الأقل وان فقاعة وصول بيتكوين إلى 20 ألف دولار تقريبا كان مصطنعا ولم يكن عاديا.

ورقة صدرت حديثاً من قبل أكاديميين من جامعة تكساس تؤكد هذا الاتهام، ويفترض البحث الذي كتبه الأستاذ جون غريفين وطلاب الدراسات العليا في الجامعة المذكورة، أن Tether التي تعد واحدة من العملات الرقمية الأكثر تداولا والمدعومة بالأموال الورقية تم استغلالها للتلاعب في سعر بيتكوين.

وجد غريفين، الذي كشف عن عدد من الحالات المالية الاحتيالية في جميع أنحاء العالم، أن منصة التبادل Bitfinex قد دفعت أسعار بيتكوين بشكل مصطنع عن طريق شراء العملات مع Tether، مع العلم أن هذه العملة هي من ابتكار مؤسسيها.

ويبدو أن الأخبار تبدو مقلقة بالنسبة للمستثمرين الذين يستخدمون العملة المربوطة بالدولار الأمريكي، والذين كانوا في حيرة متزايدة بشأن سلسلة من المشاكل التي واجهتها Bitfinex في السنوات الأخيرة. في عام 2016  عانت البورصة من عملية سطو واسعة النطاق، حيث قام الجناة بسرقة 120 ألف بيتكوين تقريبًا، بلغت قيمتها حوالي 72 مليون دولار في ذلك الوقت.

وكالة تجارة السلع الآجلة الأمريكية (CFTC) كانت هي الاخرى قد شككت في هذه العملة وتم التحقيق معها، لكنها مسجلة بشكل قانوني وتعمل على نشر عملياتها التي تقوم بها واثبات أنها تملك السيولة المالية التي تتحدث عنها، غير أن هذه التقارير تعرضها للمزيد من المساءلة.

ويمتلك الأستاذ جون غريفين سجلا حافلا بالإنجازات واكتشاف عمليات النصب، وهو تابع هذه العملة منذ أشهر ووجد أنها تستخدم في الرفع من أسعار العملات الرقمية.

تمت دراسة القيمة السوقية لعملة Tether وحجم تداوله بعناية من قبل Weiss Ratings، وهي شركة أبحاث استثمارية بدأت حديثًا في تقييم حالات العملات الرقمية المشفرة، وأصبحت تعتقد أن النقود الرقمية المثيرة للجدل تشكل خطرًا على النظام البيئي الكلي.

ارتفعت قيمة العملات الافتراضية الأخرى التي تم شراؤها مع Tether ، مثل Ether و Zcash، بشكل أكبر من عملة بيتكوين خلال الفترات الأكثر أهمية.

بعد أن وصلت بيتكوين إلى رقم قياسي تاريخي قدره 20 ألف دولار لكل عملة معدنية في منتصف ديسمبر 2017، انخفض السعر بشكل كبير إلى 6 آلاف دولار فقط في الشهرين التاليين، ورغم أن المضاربة والخوف من التشريعات والتنظيم وعمليات الاختراق التي تحدث من وقت لآخر أبرز معالم الأزمة الحالية، إلا أن خبراء يرون أن الإنهيار طبيعي بالنظر إلى أن سعر بيتكوين ومنافساتها كان مصطنعا.

هذا يجعل عملة Tether مشبوهة إلى حد ما لكن هذا لا يمنع من استخدامها في بعض العمليات المشروعة، مع العلم أنه في حالة انهارت يقال أن سوق العملات الرقمية ستخسر 80 في المئة من قيمتها.

 

إقرأ أيضا:

مواقف أهم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول العملات الرقمية المشفرة

أبرز مواقف مختلف الدول والبنوك المركزية من العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة BitConnect ولماذا انهارت وانتهت قصتها؟

انفوجرافيك: ملوك العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

نصائح يجب قراءتها قبل تداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة

كيف يمكنني العثور على العملات المشفرة الجديدة وعمليات الطرح الأولي ICO

أمور يجب عليك معرفتها قبل تداول العملات الرقمية المشفرة

ما هي مشاكل التوافق بين بلوك تشين و قانون GDPR؟

4 متطلبات تقنية لتطوير الثقة بمجال إنترنت الأشياء باستخدام بلوك تشين

كيف أصبحت Lamborghini محبوبة أنصار العملات الرقمية المشفرة؟

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 2

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

معلومات مغلوطة وشائعة عن العملات المشفرة والرقمية

قد يعجبك ايضاً