2018-09-30

0 comment

ما هي الريبل Ripple وما هي عملة XRP الرقمية المشفرة؟

إذا كنت تتابع العملات الرقمية المشفرة من الأكيد أنك سمعت بعملة الريبل XRP، وهي في الواقع من العملات الأكثر شعبية عالميا كما أن الإقبال عليها في المنطقة أكبر من بيتكوين أحيانا.

يجب أن نفرق بين الريبل Ripple Labs المؤسسة والتي تتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية وتعد شركة ناشئة في مجال الخدمات المالية، وبين عملتها الرقمية XRP التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا على أساس القيمة السوقية.

منصة Ripple هي بروتوكول مفتوح المصدر تم تصميمه للسماح بالمعاملات السريعة والرخيصة، وهي تقدم خدماتها للمؤسسات المالية والبنوك حول العالم.

على عكس بيتكوين التي لم يقصد بها أبداً أن تكون آلة دفع بسيطة، فإن الريبل ستحكم بالتأكيد في جميع المعاملات الدولية في جميع أنحاء العالم، هذا ما يجعلها في مقابل نظام سويفت البنكي.

يحتوي النظام الأساسي على عملتها الخاصة (XRP) ولكنه يسمح أيضًا لكل شخص باستخدام النظام الأساسي لإنشاء عملته الخاصة عبر RippleNet.

  • ما هي Ripple Labs Inc

هي شركة تكنولوجيا أمريكية تقوم بتطوير بروتوكول الدفع Ripple وشبكة تبادل، تأسست الشركة في الأصل باسم Opencoin وأعيد تسميتها Ripple Labs في عام 2015، وتم تأسيسها في عام 2012 ومقرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

تعد هذه الشركة واحدة من الشركات الناشئة سريعة النمو، وحصلت على مستثمرين مختلفين بممن فيهم بعض البنوك والمؤسسات المالية مثل SCB Digital Ventures, SBI Holdings, Santander InnoVentures, CME Group, Seagate Technology.

يعد كل من Chris Larsen و  Jed McCalebالمؤسسين الشريكين لهذه المؤسسة، وهناك مسؤولين بارزين فيها مثل Brad Garlinghouse الذي يعد الرئيس التنفيذي للشركة والوجه الإعلامي الذي يدافع عن مصالح مؤسسته في وسائل الإعلام.

تسيطر هذه الشركة على أغلبية الكمية المتوفرة من عملة XRP وهي في المجموع 100 مليار وحدة تم انتاجها كلها، وهي غير قابلة للزيادة، وتم عرض 39,8 مليار وحدة للتداول في الوقت الحالي ويتم زيادة المعروض بالتدريج من خلال بيعها للبنوك والمؤسسات المالية وبعض المستثمرين الكبار.

لدى هذه الشركة اكثر من 120 عميل عبارة عن مؤسسات بنكية في مختلف دول العالم ومنها الإمارات والسعودية والكويت وسلطنة عمان، حيث بدأت بالتعامل مع مؤسسات مالية هناك.

  • ما هي شبكة RippleNet

تعدRippleNet  شبكة من مقدمي خدمات الدفع المؤسسي مثل البنوك وشركات الخدمات المالية التي تستخدم الحلول التي طورتها Ripple لتقديم خدمة إرسال الأموال على مستوى العالم.

تعتمد هذه المنصة على أفضل شبكة بلوك تشين ممكنة كما تقول الشركة، وهي سريعة في ارسال المدفوعات إضافة إلى أنها تتمتع بالحماية والأمان والأهم أنها لا تتطلب تكاليف كبيرة مقارنة مع الكثير من الشركات الأخرى.

تقدم الشركة هذه الشبكة على أنها الحل الأفضل، لنظام مدفوعات عالمي للبنوك والمؤسسات المالية والتي تنضم إليها تلك المؤسسات وتستخدم احدى خدماتها الثلاثة التي تنطوي تحثها.

أولا خدمة xCurrent : هو حل برمجيات من شركة الريبل الذي يتيح للبنوك تسوية فوريًا للمدفوعات عبر الحدود مع التتبع من طرف إلى طرف باستخدام xCurrent، ترسل البنوك رسائل بعضها البعض في الوقت الفعلي لتأكيد تفاصيل الدفع قبل بدء المعاملة وتأكيد التسليم بمجرد تسويتها، وهي تتضمن كتاب قواعد تم تطويره بالشراكة مع لجنة RippleNet تضمن الاتساق التشغيلي والوضوح القانوني لكل معاملة، لا تستخدم هذه الخدمة عملة XRP في تنفيذ المعاملات المالية.

ثانيا خدمةxRapid : هو حل لمقدمي الدفع والمؤسسات المالية الأخرى الذين يرغبون في تقليل تكاليف السيولة مع تحسين تجربة عملائهم، نظرًا لأن المدفوعات في الأسواق الناشئة تتطلب في الغالب حسابات بالعملة المحلية ممولة مسبقًا حول العالم، فإن تكاليف السيولة مرتفعة، xRapid يخفض بشكل كبير متطلبات رأس المال للسيولة ويساعد البنوك على تنفيذ عمليات الإرسال والتلقي للدفعات بأقل تكاليف ممكنة، نعم هذه الخدمة هي التي تستخدم عملة XRP وهي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر أكتوبر.

ثالثا خدمةxVia : وهي مخصصة للشركات ومقدمي الدفع والبنوك الذين يرغبون في إرسال دفعات عبر شبكات مختلفة باستخدام واجهة قياسية، لا تتطلب واجهة برمجة التطبيقات البسيطة لـ xVia أي تثبيت للبرامج وتمكن المستخدمين من إرسال دفعاتهم بسلاسة على مستوى العالم مع الشفافية في حالة الدفع ومع المعلومات الغنية، مثل الفواتير المرفقة، لا تستخدم هذه الخدمة عملة XRP في تنفيذ المعاملات المالية.

  • ما الذي يجعل المستثمرين في XRP يشجعون خدمة xRapid؟

هناك المليارات من XRP والتي يجب أن تستخدم على نحو نشيط لترتفع قيمتها وبالتالي ترتفع أرباح المستثمرين، وتقول شركة الريبل أنها تعي هذا جيدا لهذا صممت خدمة xRapid كي تستخدم عملتها الرقمية في أشياء مفيدة وبالتالي عندما تحمل قيمة أكبر تكون فعلا قيمتها الحقيقية وليس نتيجة المضاربات والرهانات الفارغة.

لهذا يأمل المستثمرين أن تنتقل البنوك والمؤسسات المالية لاستخدام xRapid، وقد أكدت الريبل أنه بحلول نهاية 2019 ستكون هناك العشرات من البنوك التي تستخدم هذه الخدمة.

الإختبارات تؤكد أن المعاملات المالية البنكية التي تتم اعتمادا على xRapid سريعة جدا والعمولة أقل من الحلول الأخرى، وهذا ما جعل مؤسسة موني جرام تتصدر الشركات التي ستعتمد على الخدمة الفترة القادمة.

ارتفاع سعر الريبل XRP مؤخرا يأتي مدفوعا بهذا التوجه وهذه الأخبار الإيجابية، ابتداء من شهر أكتوبر الذي سيبدأ غدا ستبدأ عددا من البنوك في استخدام هذه الخدمة، مهناك مؤسسات ستنتقل من استخدام xCurrent إلى خدمة .xRapid

  • معلومات عامة عن عملة XRP الرقمية المشفرة

هذه العملة الرقمية المشفرة تحتل المرتبة الثالثة، ويتوفر منها 100 مليار وحدة، وهي تتوفر حاليا بسعر 0.6 دولار وتعد أسرع عملة نموا والأكثر ربحية لعامي 2016 و 2017.

كبقية العملات الرقمية المشفرة خسرت هذه العملة معظم قيمتها هذه السنة على إثر أزمة العملات الرقمية 2018 والتي ضربت بيتكوين وكل منافساتها.

ومن المتوقع أن تعود الريبل مجددا إلى مستويات سابقة حيث سبق لها الوصول إلى سعر 3.8 دولار من قبل في أوج الفقاعة السابقة، وهذا السعر سيكون عاديا ضمن أوج الإرتفاع القادم حيث تذهب بعض التوقعات للقول على أن سعرها سيتجاوز 10 دولارات.

 

إقرأ أيضا:

انفوجرافيك: كيف تعمل بلوك تشين؟

5 صناعات مهمة ستطورها بلوك تشين

انفوجرافيك: ثورة وظائف العملات الرقمية المشفرة

3 حلول تقدمها بلوك تشين لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية

لماذا المؤسسات مهتمة بتقنية بلوك تشين فيما يخص بحماية البيانات؟

انفوجرافيك: حقائق ممتعة عن بيتكوين

المرات الـ 52 التي قيل فيها بأن بيتكوين ماتت لكنها لا تزال على قيد الحياة

ما الفرق بين بيتكوين كاش و بيتكوين Bitcoin Core؟

بلوك تشين هي الحل الأفضل لحماية بيانات المستخدمين

خدمات تخزين العملات الرقمية بأمان للشركات وصناديق الإستثمار

كيف تستعد بلوك تشين لتطوير اقتصاد العربة أو الإقتصاد المؤقت؟

كيف ستنهي بلوك تشين الرقابة والتجسس والسيطرة على المواطنين

حقائق عن نمو وظائف بلوك تشين رغم تراجع بيتكوين والعملات الرقمية

المشاكل التي تواجه دمج العملات الرقمية المشفرة في قطاع الأعمال

الحلول التي تقدمها بلوك تشين لقطاع الإعلانات على الإنترنت

تحديات تواجه الإعلانات على الإنترنت يجب على بلوك تشين حلها

وداعا للمراجعات المزيفة مع كسب المال من خلال كتابة الحقيقة

الروهينغا يلجؤون إلى بلوك تشين لحل أزمة الهوية

قد يعجبك ايضاً