2018-07-09

0 comment

ما هو الإثيريوم Ethereum وما هي عملة الإثيريوم Ether

من المعلوم أن الإثيريوم Ethereum هي ثاني أكبر عملة رقمية مشفرة بعد بيتكوين، لكنها في الواقع هي واحدة من منصات بلوك تشين العملاقة وبناء عليها تتم عمليات الطرح الأولي وستجد أن لديها استخدامات حقيقية وفعالة.

لكن قبل أن نتحدث عن هذا يجب أن نفهم أولا كيف تعمل الإنترنت وشبكة الويب العالمية، وفي هذا الصدد نبدأ من أن عملية تخزين جميع البيانات الشخصية وكلمات المرور والمعلومات المالية تتم إلى حد كبير على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالأشخاص الآخرين.

 

  • ما هو الإثيريوم Ethereum؟

أمازون وفيس بوك وجوجل كلها تملك السحابة أو استضافات تخزن عليها معلوماتنا وبياناتنا وهناك شركات الإستضافة التي تستضيف بدورها مواقع الويب، يتم تخزين مقالات عملات نت هذه على خادم يتم التحكم فيه من قبل شركة تفرض رسومًا مقابل الاحتفاظ بهذه البيانات.

هذا يعني أن كل الملفات والبيانات والصور ومقاطع الفيديو والمقالات والأخبار والمحتوى المرئي والسمعي والكتابي يتم حفظه على خوادم الشركات العملاقة والاستضافات، وهي التي تتحمل مسؤولية تأمين البيانات ومنع ضياعها.

في مقابل هذه الخدمة التي توفر لنا الراحة، هناك مخاطر عديدة تهدد هذا النموذج من الويب، منها الاختراقات، وأيضا وصول جهات غيرمسموح بها نحو بياناتنا وتجسس الحكومات علينا.

لقد ذهب بريان بهليندورف، مبتكر خادم ويب أباتشي، إلى حد وصف هذا التصميم المركزي بـ “الخطيئة الأصلية” للإنترنت. يجادل البعض مثل بهليندورف بأن الإنترنت كانت تهدف دائمًا إلى أن تكون لامركزية، وقد ظهرت حركة مشتتة حول استخدام أدوات جديدة، بما في ذلك تقنية بلوك تشين، للمساعدة في تحقيق هذا الهدف.

الإثيريوم Ethereum هي حركة جديدة تنضم إلى جهود هذه الحركات للقضاء على المركزية على الإنترنت وتمكين اللامركزية.

بينما تهدف بيتكوين إلى تعطيل PayPal والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، فإن ethereum يهدف إلى استخدام بلوك تشين ليحل محل أطراف الإنترنت الثالثة – تلك التي تخزن البيانات وتدير العمليات على الإنترنت.

باختصار، يريد إيتيروم أن يكون “حاسوبًا عالميًا” تحكمه اللامركزية أو دمقرطة الإنترنت ومنع التحكم فيها من طرف شركات أو قوى معينة.

مع الإثيريوم Ethereum، يتم استبدال الخوادم والسحب بآلاف “العقد” المزعومة التي يديرها متطوعون من جميع أنحاء العالم (وبالتالي يشكلون “كمبيوتر عالمي”).

وتتمثل الرؤية في أن هذا الإيثر سيمكن هذه الوظائف نفسها للناس في أي مكان حول العالم، مما يمكنهم من التنافس لتقديم الخدمات على رأس هذه البنية التحتية.

ومن المعلوم أن كافة الخدمات التي نستخدمها على أجهزتنا الممولة بما فيها تطبيقات التخزين السحابي وتطبيقات الشبكات الإجتماعية، وتطبيقات اللياقة البدنية والبنوك وما إلى غير ذلك، كلها تتبع لجهات معينة هي التي تتحكم بها، وتخزن البيانات على خوادمها ولديها الحق في تعديلها وحذفها والإطلاع عليها إضافة إلى استخدامها بالطريقة التي تراه مناسبا.

في حالة الاعتماد على بلوك تشين الإثيريوم Ethereum سيستعيد الناس والمستخدمين التحكم في بياناتهم وامتلاك حقوق الملكية لها.

والفكرة هي أن كيانًا واحدًا لم يعد يملك السيطرة على الملاحظات والبيانات الخاصة بك، فيما يمكنك إجراء التغييرات التي تريدها.

من الناحية النظرية، فهي تجمع بين التحكم الذي كان يملكه الناس حول معلوماتهم في الماضي مع المعلومات سهلة الوصول التي اعتدنا عليها في العصر الرقمي. في كل مرة تقوم فيها بحفظ التعديلات، أو إضافة أو حذف الملاحظات، فإن كل عقدة على الشبكة تقوم بالتغيير.

على الرغم من أن التطبيقات تبدو ممكنة، إلا أنه من غير الواضح أي تطبيقات بلوك تشين ستثبت فعاليتها أو أمانها أو قابليتها للتطوير، وإذا كانت ستكون ملائمة للاستخدام مثل التطبيقات التي نستخدمها اليوم.

 

  • ما هي عملة الإثيريوم Ether

مختلف مشاريع بلوك تشين وىلية عمليها ينتج عنها عملة رقمية مشفرة، هي التي تستخدم لمكافأة من يعملون على التعدين أو التواجد في الشبكة، وفي حالة الإثيريوم Ethereum فهو ليس نظام مجاني تحتاج الشبكة إلى ‘ether’، وهي عبارة عن جزء فريد من التعليمات البرمجية التي يمكن استخدامها للدفع مقابل الموارد الحسابية اللازمة لتشغيل تطبيق أو برنامج.

مثل بيتكوين، الإثير هي عملة رقمية مشفرة تمامًا ولا يتطلب الأمر قيام طرف ثالث بمعالجة أو الموافقة على معاملة باستخدامها، ويحصل من يعملون على التعدين على مكافآت بواسطة هذه العملة.

ولكن بدلاً من العمل كعملة رقمية فحسب، يسعى الإثير إلى توفير “وقود” للتطبيقات اللامركزية على الشبكة. وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو معقدًا، يمكنك التفكير في مثال أكثر واقعية على الكيفية التي قد تعزز بها الرموز تجربة المستخدم.

لنعد إلى مثال دفتر الملاحظات اللامركزي عبر الإنترنت. لنشر ملاحظة أو حذفها أو تعديلها ، يلزمك دفع رسوم معاملات في الإثير لتعمل الشبكة على معالجة التغيير.

وبهذه الطريقة، يطلق على “الإثير” في بعض الأحيان اسم “الزيت الرقمي”، ويتم حساب رسوم المعاملات على أساس مقدار “الغاز” الذي يتطلبه كل إجراء.

يكلف كل إجراء كمية من الغاز تعتمد على الطاقة الحسابية المطلوبة والمدة اللازمة لتشغيلها. حيث يمكن أن تكلف المعاملة 500 غاز، على سبيل المثال تدفع بواسطة الإثير.

كنظام اقتصادي، قواعد اقتصاد الإيثير هي بعض الشيء مفتوحة. في حين أن بيتكوين لديه حد أقصى قدره 21 مليون بيتكوين، فإن الأثير ليس له حدود مماثلة.

هناك 100,581,940 وحدة من هذه العملة وعددها يتزايد باستمرار بفضل عمليات التعدين التي يقوم بها المعدنون.

يتم استخراج ثمانية عشر مليون إثير على الأكثر في السنة. يتم إنشاء خمسة أثير كل 12 ثانية تقريبًا، ولهذا السبب هناك اقبال على تعدين هذه العملة الرقمية المشفرة واعتبار تعدينها أفضل بديل لتعدين بيتكوين.

لكن من المتوقع أن تتضائل سرعة الحصول على وحدات من هذه العملة ابتداء من العام الجاري، خصوصا مع انتقال النظام الأساسي إلى خوارزمية جديدة لتوافق الآراء.

تتمتع هذه العملة الرقمية المشفرة بالمركز الثاني منذ فترة طويلة، وهي تستخدم على نطاق واسع في تمويل عمليات الطرح الأولي، وهناك الكثير من المنصات المبنية على الإيثيروم في مجال بلوك تشين.

ويتوقع البعض أنها ستتجاوز بيتكوين على مستوى القيمة السوقية والشهرة والشعبية خلال السنوات القليلة القادمة.

 

إقرأ أيضا:

لماذا اختفت 800 عملة رقمية مشفرة على الأقل خلال 18 شهر الأخيرة؟

من دونالد ترامب إلى شي جين بينج حول العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: نظرة على تقنية بلوك تشين

كم من الوقت يخطط المستثمرون للاحتفاظ بعملة بيتكوين؟

انفوجرافيك: الجريمة هي الجانب المظلم من قطاع العملات الرقمية

انفوجرافيك: أكبر 10 اختراقات في مجال العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: مستقبل الويب هو اللامركزية

انفوجرافيك: تاريخ ثورة الطرح الأولي للعملات الرقمية المشفرة

بلوك تشين والقضاء على العملات النقدية الوطنية في المستقبل

انفوجرافيك: ماذا لو كانت بيتكوين دولة؟

يوتيوب وفيس بوك يخسران الناشرين لصالح الخدمات القائمة على بلوك تشين

لماذا العملات الرقمية المشفرة ليست فقاعة الدوت كوم القادمة؟

مراجعة عملة Tether: مميزاتها وعيوبها ومكامن خطورتها على العملات الرقمية

مواقف أهم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول العملات الرقمية المشفرة

أبرز مواقف مختلف الدول والبنوك المركزية من العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة BitConnect ولماذا انهارت وانتهت قصتها؟

انفوجرافيك: ملوك العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

نصائح يجب قراءتها قبل تداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة

قد يعجبك ايضاً