2018-08-20

0 comment

ماهو الشيء الكبير القادم في مجال العملات الرقمية المشفرة؟

عملة البيتكوين على بعد سنة واحدة من الاحتفال بمرور عشرة سنوات منذ نشأتها.

منذ ظهور البيتكوين 2009 ليومنا هذا حدثت العديد من الأمور و النقاط المحورية في سوق العملات الرقمية المشفرة.

أبرزها تضاعف القيمة السوقية الاجمالية لهذا السوق الفتي، و الكشف عن العديد من الابتكارات المرافقة له لعل من أبرزها ما سنتناوله في هذا الموضوع:

1- التعدين (من سنة 2009-2013):

بظهور البيتكوين ظهرت معه تقنية التعدين التي تسمح بحل معادلات رياضية معقدة متعلقة بعمليات التحويل و الكشف عن بلوكات جديدة (عملات جديدة).

كان الأمر من 2009 إلى غاية 2013 مربح حيث يمكن باستعمال حاسوب منزلي تعدين حتى 50 عملة بيتكوين في اليوم الواحد لينتهي هذا الأمر بحلول سنة 2013 أين دخلت شركات عملاقة مختصة في صناعة معدات التعدين و تعدينها هي ذاتها للبيتكوين جعل أمر تعدين باستعمال حاسوب عادي شبه مستحيل، و يستوجب معدات قوية و توفر طاقة كهربائية رخيصة.

Bitmain تحضر لمزرعة تعدين في تكساس بقيمة 500 مليون دولار

2- البيع و الاستثمار في العملات المشفرة (سنة 2010):

في سنة 2010 جاءت فكرة منصة تبادل العملات الرقمية المشفرة و كانت Mt. Gox أول منصة توفر عملة البيتكوين للجميع حيث كانت تداوله آنذاك بمبلغ 0.04 إلى 0.05 دولار مقابل 1 بيتكوين

ما يعني في الوقت الحالي بواحد دولار تكون قد اشتريت 20 وحدة بيتكوين ما يعادل حوالي 120 ألف دولار 🙂 اليوم.

بالنسبة للذين يتحسرون على ما فات، الفرصة مازالت مواتية سواء الاستثمار في عملة البيتكوين التي يرى العديد من الخبراء أنها ستبلغ مستويات قياسية أعلى في السنوات القادمة مثل:

Marc Lasry يتوقع وصول البيتكوين لقيمة 40 ألف دولار

أو الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة الأخرى مع أخذ بعين الاعتبار الحيطة و الحذر.

3- العملات الرقمية المشفرة البديلة (سنة 2011):

أول عملة رقمية مشفرة بديلة عن البيتكوين هي عملة اللايت كوين أنشئت سنة 2011 و منذ ذلك الحين تلتها المئات و الآلاف من العملات الرقمية الأخرى البديلة، و الذين فوّتو فرصة الاستثمار في البيتكوين جاءت فرصة العملات البديلة كالايثريوم مثلا الذي كان في بداياته يقدّر بـ 0.31 ليصبح اليوم مضاعف بألف مرة سعره السابق.

4- الطرح الأولي للعملة ICOs (سنة 2017):

العصر الذهبي للعملات الأولية بدأ في 2017، أين ظهرت فكرة طرح عملة اولية لتمويل المشاريع لاقت العديد منها نجاح باهر مثل: عملة EOS، الأوميس غو، بينانس كوين.

نظرة عامة حول عملة Binance Coin الخاصة بمنصة التداول Binance

نجاح هذه العملات جعل العديد من المستثمرين و رجال الأعمال الكبار و الصغار يدخلون المجال بتمويل مشاريعهم بطريقة مبتكرة لم تكن موجودة من قبل.

5- ماهو قادم (سنة 2018 – …):

العملات الرقمية المشفرة جاءت لتبقى، عبارة نسمعها مرارا وتكرارا تكشف عن القدرة التي تحملها النقود الرقمية المشفرة الجديدة التي يرى العديد من المفكرين و المحللين الاقتصادين أنها عملة المستقبل و ستكون الشائعة و تحل محل العملات التقليدية.

James Canton: العملات المشفرة ستكون جزءا من حياتنا اليومية في المستقبل

و مثلما رأينا في العناصر السابقة منذ 2009 لغاية اللحظة ظهرت العديد من الابتكارات المتعلقة بالعملات المشفرة، و منذ اللحظة و صاعدا نحو المستقبل ستظهر تقنيات و تحديثات جديدة مبتكرة بهذا السوق الذي مازال في بداياته فقط و حتما سيبلغ مبلغه في قادم الأيام.

قد يعجبك ايضاً