2018-10-06

0 comment

ماذا يجب أن تعرفه قبل الإستثمار في العملات الرقمية المشفرة؟

الكثير من الناس يتكلمون عن العملات الرقمية المشفرة، حتى إن كانوا لا يفهمون ماهيتها جيدا ولا يتابعون أخبارها فهناك حالة من الإعجاب والاهتمام بها.

توفرت الكثير من المنصات العالمية وحتى المحلية التي توفر للناس شراء المزيد من هذه الأصول ببساطة والإستثمار فيها وبيعها وسحب الأرباح.

على الرغم من أن بعض الناس أصبحوا أثرياء منها خصوصا الذين استفادوا من موجة الصعود السابقة، إلا أن الكثير من الشباب ينتظرون أيضا الفرصة للثراء من الإستثمار في هذا القطاع.

ارتفع سعر بيتكوين أكثر من 2000٪ في عام 2017 ليصل إلى 20000 دولار، ولكن بحلول أوائل عام 2018 انخفض بنسبة أكثر من 50٪ بالنسبة لمعظم سبتمبر، تتوفر هذه العملة حاليا بسعر 6500 دولار.

نعم لا تزال باهظة ومكلفة في حالة أردت شراء واحدة كاملة، لكن يمكنك عوض شراء واحدة شراء أجزاء منها واستثمار المبلغ الذي تريده في الحصول على نسبة منها.

أيضا هناك الكثير من العملات الرقمية المشفرة التي تتوفر بأسعار منخفضة ويمكن الربح منها بصورة أكبر، مثل الريبل XRP إنها عملة متاحة بسعر 0.50 دولار ووصلت من قبل إلى 3.8 دولار وهي حققت نموا هائلا العام الماضي تجاوز بقية العملات الرقمية.

عيب هذه الأصول أنها حساسة جدا وتتأثر بالأخبار والتوقعات بصورة كبيرة، فمثلا في حالة ورود أخبار عن اختراق منصة لتداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة وتمت سرقة بعض الأصول، سيرسل الخبر الأسعار نحو الأسفل لتصبح بورصات تداول هذه الأصول تعيش حالة من البيع القوي لها، وعلى العكس في حالة ورود أي أخبار ايجابية عن تنظيم هذه الأصول أو أحدث ايجابية أخرى يمكن أن ترسل أسعار هذه الأصول إلى الأعلى و الإرتفاع.

بالطبع العامل الأساسي الذي يتحكم في أسعار هذه الأصول هي قاعدة العرض والطلب، وهي التي تحكم أسعار الأسهم في البورصات أيضا.

أما العامل الآخر فهي التغطية الإخبارية لهذه الأصول والشعور العام للمستثمرين هل هو ايجابي أم سلبي؟ إذا كان ايجابيا فإن الإستثمارات تتدفق على هذه العملات الرقمية المشفرة، إذا كان سلبيا هناك اندفاع للبيع بصورة أكبر.

غير ذلك لا توجد أي عوامل أخرى مؤثرة، سعر الفائدة وحالة الإقتصاد ليس لها تأثير على هذه العملات بل العملات النقدية التي تشترى بها ونتعامل بها في حياتنا اليومية.

تعاني هذه الأصول من عدم اليقين، فيما السوق غير منظمة إلى حد كبير وتكثر الجهات الفاعلة السيئة، في حين تواجه الشركات العديد من العقبات التنظيمية الخاصة بعمليات الطرح العام الأولي، ولأن جمع المال من عمليات الطرح الأولي أسهل بكثير حيث أن المساحة غير منظمة، يجعل من السهل وضع استثمارات مشؤومة ومشبوهة في شركات ضعيفة التصميم أو مشكوك فيها لم يتم فحصها، ناهيك عن الحاجة إلى الوفاء بأي معايير مالية أو محاسبية أو أخلاقية، وهذا يقود بعض الناس إلى حصر هذا القطاع في تمويل الإرهاب وتبييض الأموال وتمويل الدعارة والعديد من الممارسات التجارية الغير القانونية التي تروج لها بعض شركات الطرح الأولي.

على كل حال الإستثمار في هذا القطاع محفوف بالمخاطر ويجب أن تعرف أين تضع أموالك، لكن بشكل عام فإن الإستثمار في هذه الأصول هو رهان في النهاية على بلوك تشين وايمان بفائدة هذه الأصول وليس فقط استثمار للربح السريع.

  • ما هي العملات الرقمية المشفرة ببساطة؟

هي عملات رقمية لا وجود ملموس لها على أرض الواقع حيث تبقى محصورة في العالم الإفتراضي، وهي أصول رقمية مشفرة لا تخضع لتحكم أحد أو مؤسسة مركزية، ويتم انتاجها من خلال عملية التعدين التي يشارك فيها الملايين من الناس حول العالم.

تم إنشاء عملات معدنية جديدة من خلال تقنية تسمى التعدين، تتطلب العملية أجهزة كمبيوتر قوية تعمل على حل مشكلات الرياضيات المعقدة، يجب أن تستغرق كل مشكلة حوالي 10 دقائق لحلها، وينتج عنها إنشاء عدد محدد مسبقًا من العملات، يتم إصلاح إجمالي عدد العملات التي يمكن إنشاؤها، هناك حد 21 مليون بيتكوين يمكن إنشاؤه مع العلم أنعدد العملات التي تمت مكافأتها لحل كل مشكلة يتضاءل مع مرور الوقت.

بالطبع تختلف كل عملة رقمية عن الأخرى في قيمتها وحجم الموجود منها والقيمة السوقية وحجم التداولات والاستخدام والانتشار وهي كلها تتنافس عن القيمة السوقية الأكبر.

تعد بيتكوين هي العملة الرقمية الأولى والأكثر شهرة، ولكن يمكنك الاختيار من بين أكثر من 3000 عملة رقمية مشفرة، بما في ذلك ether و litecoin وحتى الريبل و بيتكوين كاش لفترة من الوقت.

لا تحتاج إلى شراء بيتكوين أو عملة رقمية كاملة يمكنك شراء جزء منها، وهذه ميزة رائعة في سوق العملات الرقمية المشفرة لا يتوفر عليها سوق الأسهم، حيث إذا كانت تكلفة سهم أمازون هي 2000 دولار عليك أن تشتري السهم كاملا أو تستثمر في شركة لديها أسهم بحوالي بعضة دولارات إن كانت ميزانيتك صغيرة.

  • كيف يمكنني الحصول على العملات الرقمية المشفرة؟

من المهم أن تحصل على محفظة رقمية مشفرة، وهي متاحة مجانا وهناك الكثير من المنصات التي تقدم هذه الخدمة وهناك أيضا محافظ باردة وبرامج يمكنك استخدامها على حواسيبك وهواتفك الذكية لتخزينها.

ولشراء هذه الأصول تحتاج إلى استخدام منصات التداول والشراء والبيع المتاحة، مثل Coinbase التي تعد أكبر منصة تداول في الولايات المتحدة الأمريكية.

عليك أن تختار محفظة جيدة وموثوقة، وكذلك البحث عن منصة تداول جيدة لشراء وبيع هذه الأصول والتي تدعم بلدك وأدوات الدفع المتاحة لديك.

سيكون عليك البحث عن منصات التداول الجيدة المناسبة لك في بلدك أو منطقتك، وجيب عليك أن تتطلع على المراجعات قبل اتخاذ أي قرار.

 

إقرأ أيضا:

الريبل تطلق خدمة xRapid للعمل التجاري وهذا كل ما يجب أن تعرفه

كيف يمكن لأصحاب المشاريع الاستفادة من بلوك تشين؟

انفوجرافيك: الفرق بين الريبل و XRP

انفوجرافيك: تاريخ عملة الريبل XRP

ما هي الريبل Ripple وما هي عملة XRP الرقمية المشفرة؟

انفوجرافيك: كيف تعمل بلوك تشين؟

5 صناعات مهمة ستطورها بلوك تشين

انفوجرافيك: ثورة وظائف العملات الرقمية المشفرة

3 حلول تقدمها بلوك تشين لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية

لماذا المؤسسات مهتمة بتقنية بلوك تشين فيما يخص بحماية البيانات؟

انفوجرافيك: حقائق ممتعة عن بيتكوين

المرات الـ 52 التي قيل فيها بأن بيتكوين ماتت لكنها لا تزال على قيد الحياة

ما الفرق بين بيتكوين كاش و بيتكوين Bitcoin Core؟

بلوك تشين هي الحل الأفضل لحماية بيانات المستخدمين

خدمات تخزين العملات الرقمية بأمان للشركات وصناديق الإستثمار

كيف تستعد بلوك تشين لتطوير اقتصاد العربة أو الإقتصاد المؤقت؟

كيف ستنهي بلوك تشين الرقابة والتجسس والسيطرة على المواطنين

حقائق عن نمو وظائف بلوك تشين رغم تراجع بيتكوين والعملات الرقمية

قد يعجبك ايضاً