2018-09-29

0 comment

لماذا المؤسسات مهتمة بتقنية بلوك تشين فيما يخص بحماية البيانات؟

هل يمكن لتقنية بلوك تشين ضمان خصوصية البيانات؟ بالطبع هذا صحيح حسب الكثير من التقارير وخبراء هذه التقنية.

قامت شركة IBM بتطبيق براءة على نظام يستخدم تقنية بلوك تشين لمعالجة مخاوف الخصوصية والأمن بالنسبة للطائرات بدون طيار.

إن استخدام بلوك تشين كأداة لحماية الخصوصية يكمن في طبيعة التقنية نفسها بشكل أساسي، إنها تقنية لامركزية تعمل كدفتر حسابات رقمي، تتعقب علناً وتوثق وتحقق شرعية جميع المعاملات.

نظرًا لطبيعة التقنية، بدون موقع مركزي، والذي يخزن البيانات الخاصة، لا توجد نقطة هجوم واحدة، مما يزيد من أمان النظام بشكل كبير.

وهذا لا ينطبق فقط على معاملات التجارة الخارجية، فالشركات تقوم ببناء هذه التكنولوجيا، وهي تستفيد من لا مركزية البيانات مثل الرسائل المشفرة، وتتبع وثائق المؤسسة أو تسهيل إنشاء العقود القانونية.

  • ميزة بلوك تشين التي تحميك

دارين جونز هو نائب رئيس تطوير الأعمال في المجلس الاقتصادي لشركة فينيكس العظمى (GPEC)، وأشار إلى أنه في سياق الخصوصية، توفر بلوك تشين لحلول المؤسسات ثلاث فوائد رئيسية:

  1. إن دفتر المعاملات الذي يتم توزيعه عبر شبكة واسعة النطاق يمنع حدوث نقطة واحدة للفشل في القرصنة أو الاحتيال. في حالة حدوث تناقض، تقلل آلية ختم الوقت التكاليف المرتبطة بالتدقيق وسياق أقوى لتطبيق التصحيح.
  2. يوفر بلوك تشين قدرات للفرد للحصول على استقلالية كاملة على المعلومات الشخصية، وهو اعتبار مهم للسجلات الطبية، والمال، وإثبات الهوية لا يمكن للسلطة المركزية أو مزود الخدمة أن يعبث أو يسيء استخدام معلومات الفرد دون علمه.
  3. واعتمادًا على التطبيقات المعدة للاستخدام، فإن القدرة على العمل بشكل مباشر مع الموظفين أو العملاء أو العملاء تمنع الإشراف أو التعرض الإضافي للمعاملات وتبادل القيمة.
  • كيف تساعد البرمجيات المفتوحة المصدر على ذلك؟

هناك طريقة بسيطة للتفكير في بلوك تشين كقاعدة بيانات مشتركة، ووفقا للمؤلف Omid Malekan الذي أصدر كتابا صدر بعنوان قصة بلوك تشين، في سلاسل مفتوحة مثل بيتكوين يشارك الجميع البيانات.

في أكثر دفاتر الإذن الموجهة نحو المشاريع (مثل Hyperledger Fabric) يحصل بعض الأطراف فقط على الوصول ومع ذلك، فإن الطبيعة المشتركة تخلق تركيزًا كبيرًا على الخصوصية، بطريقة لا وجود لها مع مالكي البيانات الحاليين.

تم إنشاء مشروع Hyperledger من قبل مؤسسة لينكس كمشروع مفتوح المصدر، والذي يحتضن ويشجع مجموعة من تقنيات بلوك تشين التجارية، بما في ذلك أطر دفتر الأستاذ الموزعة، ومحركات العقود الذكية، ومكتبات العملاء، واجهات الرسومية، ومكتبات الأدوات المساعدة وتطبيقات العينات.

إذا نظرت إلى أكبر تواريخ الانتهاكات حتى الآن  مثل تلك التي تعرض لها ياهو، فقد حدث ذلك لأن القراصنة كانوا قادرين على اختراق قواعد البيانات الخاصة للشركات الفردية.

رون ليبوفيتش هو أحد مؤسسي بروتوكول نوفو ومقره مدينة نيويورك، وهو سوق قائم على مناهج مجمعة لبيانات الأعمال التي تم التحقق منها والتي تربط مباشرة مزودي البيانات التجارية ومستهلكي البيانات على المستوى العالمي.

وأشار إلى أنه على الرغم من وجود عدد كبير من المجمعات العامة في السوق، إلا أن معظم المجمعات التجارية المستخدمة الآن هي في الواقع دفاتر توزيع موزعة خاصة بدلاً من المجمعات العامة، هذا يجعل من المستحيل على المستخدمين غير المصرح لهم الوصول إلى أي من البيانات الموجودة فيها.

وقال: “تعتبر شبكات بلوك تشين الخاصة في غاية الأهمية لموضوعك حيث أن الدفاتر الخاصة ليست معرضة لشفافية البلوكات العامة” وأضاف أن هناك العديد من الطرق لحمايتها.

أنظمة تخزين لامركزية مثل IPFS و Filecoin  وحلول تخزين البيانات اللامركزية الأخرى لا يمكن اختراقها بشكل كامل حيث سيضطر المخترق إلى اقتحام كل محفظة فريدة من نوعها لتخزين البيانات الفريدة من أجل الوصول إلى البيانات، وهذا يقلل بشكل كبير من قدرة المخترقين على الوصول إلى جميع البيانات، وبدلاً من ذلك سيعرض فقط كمية صغيرة من البيانات للخطر.

  • حماية البيانات الصحية

خذ القضية الحساسة لتخزين البيانات الصحية، إن إمكانات بلوك تشين داخل الرعاية الصحية واضحة، وهو ما يؤكده عدنان راجا نائب رئيس التسويق لشركة Atlantic.Net، لتي تقدم حل استضافة ويب يقدم خدمات استضافة HIPAA المتوافقة مع السحاب والمخصصة والمدارة. (HIPAA هو اختصار لقانون نقل التأمين الصحي والمساءلة الذي تم تمريره من قبل الكونغرس في عام 1996).

خذ MedRec كمثال أيضا وهي طريقة لتخزين السجلات الصحية باستخدام حقوق الوصول اللامركزية بالكامل عبر منصة بلوك تشين ايثريوم وبالتالي إعطاء المرضى السيطرة على توزيع السجلات.

يمكّن هذا النظام من مراقبة امتيازات المستخدم المتعلقة بالوصول إلى سجلات المرضى والتلاعب بها (أي من يملك السلطة لعرضها وتحديثها)، صمم الباحثون الحل مع وضع كل من المرضى والأطباء في الاعتبار حتى يتمكنوا من الوصول بسهولة إلى سجل كامل غير قابل للفساد لبياناتهم وإعطاء الوصول إلى المعلومات من جميع مزودي المريض.

يمكن لتقنية بلوك تشين تشفير جميع البيانات الحساسة وفصلها إلى شرائح ويمكن الوصول إليها من قبل الأطراف المرخصة في أي وقت.

مع هذه التقنية سيكون أمام المخترقين القيام بالكثير من العمل للوصول إلى البيانات وفي حالة الوصول إليها سيكون جزئيا وليس كما حدث مع ياهو وشركات أخرى عندما نجح المخترقين في تنزيل قواعد بياناتها كاملة.

والأهم من كل ما سبق أن الشركات الناشئة في هذا المجال تعمل على ادخال المزيد من التعقيدات والتشفيرات التي تمنع حتى الوصول إلى تلك البيانات بأي شكل من الأشكل لمن هم غير مصرح لهم بذلك.

 

إقرأ أيضا:

انفوجرافيك: حقائق ممتعة عن بيتكوين

المرات الـ 52 التي قيل فيها بأن بيتكوين ماتت لكنها لا تزال على قيد الحياة

ما الفرق بين بيتكوين كاش و بيتكوين Bitcoin Core؟

بلوك تشين هي الحل الأفضل لحماية بيانات المستخدمين

خدمات تخزين العملات الرقمية بأمان للشركات وصناديق الإستثمار

كيف تستعد بلوك تشين لتطوير اقتصاد العربة أو الإقتصاد المؤقت؟

كيف ستنهي بلوك تشين الرقابة والتجسس والسيطرة على المواطنين

حقائق عن نمو وظائف بلوك تشين رغم تراجع بيتكوين والعملات الرقمية

المشاكل التي تواجه دمج العملات الرقمية المشفرة في قطاع الأعمال

الحلول التي تقدمها بلوك تشين لقطاع الإعلانات على الإنترنت

تحديات تواجه الإعلانات على الإنترنت يجب على بلوك تشين حلها

وداعا للمراجعات المزيفة مع كسب المال من خلال كتابة الحقيقة

الروهينغا يلجؤون إلى بلوك تشين لحل أزمة الهوية

بلوك تشين ليست فقط حول بيتكوين

تأثير تقنية بلوك تشين على التسويق الإلكتروني

كيف تتقاطع تقنية بلوك تشين مع الذكاء الإصطناعي؟

هل يمكن أن تساعد بلوك تشين قطاع الرعاية الصحية على التطور؟

الإمارات والصين نحو شراكة قائمة على بلوك تشين

قد يعجبك ايضاً