2018-06-24

0 comment

لماذا العملات الرقمية المشفرة ليست فقاعة الدوت كوم القادمة؟

الفقاعات الاقتصادية ليست جديدة من فقاعة التوليب خلال 1630، إلى طفرة الدوت كوم في أواخر التسعينات من القرن الماضي، إلى هوس التكنولوجيا الكبير الذي نشهده اليوم، يحدث تقييم مبالغ فيه – ولكن لا تشكل جميع الفقاعات نفس المخاطر أو تقدم نفس المكافآت.

مع كل بضع سنوات يحذر خبراء الإقتصاد والمراقبون من “فقاعة” تلوح في الأفق على وشك الانفجار. في الآونة الأخيرة، قارن خبراء مثل وارن بافيت وجورج سوروس صعود العملات الرقمية المشفرة بفقاعة الدوت كوم، متسائلين بصوت عالٍ إذا كنا على حافة انهيار كبير.

أوجه التشابه واضحة إلى حد ما. وتشهد الشركات الناشئة المبتدئة، مثلها مثل شركات الإنترنت، تدفق رؤوس الأموال التي تعزز تقييمات الشركات القوية والمبتكرة، إلى جانب نظيراتها التي لا قيمة لها حيث يتبادر إلى الذهن Dogecoin كحكاية تحذيرية. لكن في الوقت الذي أنتجت فيه طفرة الدوت كوم الكثير من القصص المأساوية، دعونا لا ننسى أنها أنجبت أيضًا أمازون وجوجل و eBay.

وبالمثل هناك شركات مطورة للعملات الرقمية والمشفرة مرنة ومدارة بشكل جيد حيث يمكنها تحمل تقلبات السوق والاستمرار في ظل الأزمة الراهنة وضمان البقاء بعد رحيلها.

من المؤكد أن الحالة الحالية للعملة الرقمية المشفرة تحمل بعض التشابه مع الطفرة التكنولوجية في التسعينات، ولكن هناك اختلافات مهمة يجب أخذها في الاعتبار. يمكن أن يساعدك فهم العوامل التالية على تخفيف الضرر طويل المدى حيث يبدأ السوق بشكل طبيعي في التصحيح الذاتي.

 

  • قل مرحبا للتنظيم والتقنين

يعمل نظام العملات الرقمية المشفرة على عكس النظام النقدي السائد، وهي تهز النظام النقدي الأمريكي وتقدم بديلاً للعملة الورقية في جميع أنحاء العالم. كانت تقنية الإنترنت المبكرة رائدة، لكن العملة اللامركزية أصبحت ثورية حقا. لا تدرك معظم الحكومات تمامًا ما يحدث، ناهيك عن كيفية التعامل معها.

كانت التقلبات الأخيرة في سعر البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة هي النتيجة المباشرة للوائح الجديدة التي أعلنتها حكومة كوريا الجنوبية، ووكالات تنظيمية أخرى في جميع أنحاء العالم مكفولة للقيام بتحركات مماثلة. سوف يقدمون في النهاية أمثلة للعملات والشركات المخالفة، مما سيساعد على التخلص من المزيد من الشركات “الغامضة” من هذه الصناعة.

كن مستعدًا للعمل مع الوكالات الحكومية والتكيف مع اللوائح الجديدة عندما تصل حتمًا. من الأرجح أن تأتي الشركات الخاصة التي تتصرف مثل الشركات العامة على القمة. على نفس المنوال، تأكد من أنك لا تستهلك أطنانًا من المال من مستثمرين غير معتمدين أو تستثمرها بطرق سرية. قد لا تكون الصناعة خاضعة للتنظيم الكامل بعد، ولكن عليك البدء في إدارة شركتك كما لو كانت كذلك.

الكلام السابق موجه بالطبع للشركات والمشاريع الناشئة في مجال العملات الرقمية المشفرة ولأي شخص يحاول بناء مشروع في هذا المجال.

أما إن كنت مستثمرا فلا داعي للبكاء والعويل لأن الحكومات ستتدخل وتنظم هذا القطاع وتضع القواعد، هذا في اصلحك تماما حيث ستمنع من الغش والأساليب الرخيصة للنصب، إضافة إلى أن هذا سيجعل السوق أكثر قانونية والعمل فيها بشكل علني لن يعرضك لأي مساءلة أو متابعة قانونية، بينما سيفتح هذا الباب للمستثمرين التقليديين أصحاب المليارات من الدولارات لضخ أموالهم في السوق، والنتيجة أرباح جيدة للجميع.

 

  • ليس كل العملات الرقمية المشفرة ستستمر وستنجو

في عصر فقاعة الدوت كوم ظهرت المئات من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والإنترنت، كل أسبوع وكل يوم تظهر المزيد من الشركات بشكل متسارع.

هذا دفع المستثمرين إلى الاستثمار في مختلف هذه الشركات والبحث عن أي شركة جديدة لها مستقبل والاستثمار فيها.

لكن كما نعرف فإن الكثير من تلك المؤسسات انهارت ونجحت أمازون وجوجل و eBay وشركات أخرى، المستثمرين في الشركات المنهارة تلقوا ضربة قوية للغاية، أما من استمروا في الشركات الناجحة فيما بعد فقد عادت عليهم استثماراتهم بأرباح جيدة.

هذا ما يحدث هنا في قطاع العملات الرقمية المشفرة، حيث وصلت عدد العملات إلى 2000 عملة رقمية مشفرة على الأقل، وعددها يتزايد يوما بعد يوم.

بالطبع العديد من هذه العملات ستنهار ولن تستمر وهناك شركات ناشئة ستختفي لأن مشاريعها غير قائمة على الشفافية أو على تقديم منتج جيد.

لهذا ننصح قبل أن تقدم على الإستثمار في أي عملة رقمية مشفرة أن تقدم أولا على القيام بالأبحاث والتحقق من أن العملة التي تنوي الاستثمار فيها هي جيدة.

الفقاعات المدركة مضحكة: يمكنها أن تدفع حتى أسوأ الشركات إلى قمة قوائم الأسهم. يجب أن تفهم كيفية الاستفادة من الفقاعة، أي زيادة رأس المال قدر المستطاع (بدون تدمير هيكل شركتك) ثم إدارة هذه الأموال (مع العلم أنها لن تكون موجودة دائمًا).

كن قادراً على نقل القيمة على المدى الطويل للمساهمين بشكل فعال. إن بلوك تشين هو اختراع رائع، مع التطبيقات التي بدأنا للتو في اكتشافها، بدءا من الفضاء المالي إلى الرعاية الصحية، الأمن السيبراني، البيع بالتجزئة، وما بعدها.

 

  • العملات الرقمية المشفرة حالة عالمة وليست خاصة بموقع جغرافي

كما نعلم جميعا فإن فقاعة الدوت كوم كانت محصورة على وادي السيلكون وكانت في الولايات المتحدة الأمريكية وتأثيراتها السلبية والإيجابية كانت من نصيب هذا البلد، ثم بعد ذلك رأينا ثورة ظهور الشركات الناشئة في مختلف دول العالم بها في الصين.

العملات الرقمية المشفرة لا تنحصر على الولايات المتحدة أو بلد محدد، فهي عالمية ويتم تداولها في مختلف دول العالم وعلى نطاق واسع.

هذا يجعلنا أمام فرص أكبر إضافة إلى تحديات جديدة ومختلفة عن التي ظهرت بتشكل فقاعة الدوت كوم خلال أواخر القرن الماضي.

إذا كنت تدير شركة في هذا المجال،  يجب أن تستثمر في فريق إدارة قادر على رؤية الصورة الكبيرة. لن يتنبأ أحد بأي تطور يذكر في السوق، لكن كلما تحسن فهمك لكيفية نجاح شركتك على نطاق دولي، كلما زادت فرص نجاحك.

عند البحث عن فرق إدارة ديناميكية وقابلة للتكيف، ركّز على المرشحين الذين يتمتعون بسجل حافل من النجاح في هذا المجال.

 

في النهاية العملات الرقمية المشفرة وجدت لتبقى والتقنية التي تقف خلفها قانونية ومعتمدة ونتحدث عن بلوك شتين، ستختفي الكثير منها لكن ستبقى الصالحة وهو ما يحدث في كل صناعة.

 

إقرأ أيضا:

مراجعة عملة Tether: مميزاتها وعيوبها ومكامن خطورتها على العملات الرقمية

مواقف أهم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول العملات الرقمية المشفرة

أبرز مواقف مختلف الدول والبنوك المركزية من العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة BitConnect ولماذا انهارت وانتهت قصتها؟

انفوجرافيك: ملوك العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

نصائح يجب قراءتها قبل تداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة

كيف يمكنني العثور على العملات المشفرة الجديدة وعمليات الطرح الأولي ICO

أمور يجب عليك معرفتها قبل تداول العملات الرقمية المشفرة

ما هي مشاكل التوافق بين بلوك تشين و قانون GDPR؟

4 متطلبات تقنية لتطوير الثقة بمجال إنترنت الأشياء باستخدام بلوك تشين

كيف أصبحت Lamborghini محبوبة أنصار العملات الرقمية المشفرة؟

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 2

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

أساسيات تعدين بيتكوين والعملات المشفرة

قد يعجبك ايضاً