2018-07-05

0 comment

لماذا اختفت 800 عملة رقمية مشفرة على الأقل خلال 18 شهر الأخيرة؟

هناك أكثر من 2100 عملة رقمية مشفرة في العالم وعددها يتزايد يوما بعد يوم مع طرح المزيد من الأسماء ونجاح الكثير منها في تخطي مرحلة الطرح الأولي وجمع بعض التمويل كبداية.

لكن على مدار 18 شهرا الأخيرة اختفت 800 عملية رقمية فيما بعض أدوات الرصد أكدت أن العدد وصل إلى 1000 عملية رقمية ميتة.

أزمة العملات الرقمية المشفرة الحالية والتي تمر منها بيتكوين ومنافساتها وهذا القطاع منذ بداية هذا العام، شكل فرصة لسقوط المزيد من مشاريع العملات الرقمية لكن هذا لا يعني أننا نسير نحو النهاية وقريبا ستختفي بيتكوين ومنافساتها.

هناك أسباب منطقية لسقوط هذه العملات ومنها BitCheke، RegalCoin، NEO GOLD، Bitconnectx والكثير من الأسماء الأخرى.

المنصات التي ترصد هذه العملات الميتة تطرقت إلى الأسباب التي تقف وراء انهيار كل واحد من هذه العملات الرقمية، وكان الأمر كما هو متوقعا، مشاريع فاشلة ونصابة لا تستحق الاستمرار وهي تشوه صورة وسمعة العملات الرقمية المشفرة ولا تخدمها.

ما يحدث الآن يشبه تماما ما حدث خلال عام 2000 عندما اندلعت أزمة التكنولوجيا على اثر انفجار فقاعة الدوت كوم وسقوط الكثير من المشاريع الناشئة التي لا تملك رؤية بعيدة المدى، وقد تراجعت القيمة السوقية لشركات كبرى الآن مثل أمازون التي خسرت معظم قيمتها السوقية لكنها ظلت صامدة وحاليا هي من الشركات المرشحة لتصل إلى تريليون دولار على مستوى القيمة السوقية.

بيتكوين خسرت حاليا حوالي 75 في المئة من قيمتها السوقية وكذلك الأمر بالنسبة للعملات الرقمية المشفرة المنافسة، لكنها حسب توقعاتنا ستعود بقوة الفترة القادمة مع انقضاء الأزمة الراهنة التي تقترب من نهايتها.

يتم إنشاء الرموز الرقمية الجديدة من خلال عملية تعرف باسم عرض العملة الأولي (ICO) حيث يمكن أن تصدر شركة جديدة عملة جديدة يمكن للمستثمرين شراؤها. لا يحصل المستثمر على حصة في الشركة، ولكن يمكن استخدام العملة المشفرة التي يشترونها في منتج الشركة. عادة ما يستثمر الناس في عمليات الطرح الأولي ICO لأن الرموز التي يتم شراؤها تكون رخيصة ويمكن أن تقدم عوائد كبيرة في المستقبل.

جمعت الشركات 3.8 مليار دولار عبر عمليات الطرح الأولي ICO خلال عام 2017، ولكن في عام 2018 حتى الآن، ارتفع هذا الرقم بالفعل إلى 11.9 مليار دولار، وفقا لموقع CoinSchedule وهو موقع يتتبع السوق.

تحولت عمليات الطرح الأولي إلى عملية مفضلة لدى الشركات الناشئة من أجل جمع التمويل والحصول على الملايين من الدولارات حسب مهارتها في التسويق أو المؤسسات الجيدة التي تتعامل معها والتي ترشحها للمستثمرين وتعرضها في وسائل الإعلام.

بالطبع شكلت هذه الظاهرة فرصة للشباب والمحتالين ومختلف الجهات لاستخدام الطرح الأولي لبناء مؤسسات على الإنترنت ومشاريع إلكترونية وجمع تمويل جيد، وبالطبع تحول المجال إلى فوضى كبيرة ولم تعد كل عمليات الطرح الأولي موثوقا بها.

 

  • النصب والاحتيال

واحدة من أشهر عمليات النصب في هذا المجال هي الشركة الناشئة Giza التي تمكنت من جمع بضعة ملايين من الدولارات وتأكد فيما بعد أنه مشروع للنصب ووهمي.

هناك مشاريع كثيرة بنيت على نفس المبدأ حيث تستخدم أسماء وشخصيات غير حقيقية وتعرض أنها مسجلة في بلد هي غير موجودة به.

وفي النهاية تأكد أن العديد من مشاريع الطرح الأولي هي عمليات نصب كبرى تمكن القائمين عليها من الهروب إلى بلدان أخرى أو الاختفاء والاستمتاع بالمبالغ الطائلة التي حصلوا عليها.

هناك الكثير من الأسماء والمشاريع التي تم التسويق لها بقوة واستطاعت أن تشكل جمهورا متناميا من العشاق والمناصرين، ثم اختفى الموقع أو توقف عن نشر الجديد ولم تعد الصفحات والشبكات الإجتماعية الخاصة بها تنشر أي جديد.

لا رد على الرسائل ولا تصريحات أو بيانات عن تلك المشاريع، فقط اختفى كل شيء وكأنها لم تكن وهذا واحد من أنماط الاحتيال المشهورة في هذا المجال.

هناك مشاريع قائمة على الاحتيال الهرمي أو التسويق الشبكي وهي التي تطلب من المستثمرين المهتمين دفع مبالغ مالية معينة للحصول على عائدات محددة مع وعود بأن الأرباح ستصل لرقم محدد بعد عام أو كل شهر.

ونعلم جميعا أن مشاريع الاحتيال الهرمي لا تستمر إذ من يوجد في أعلى الهرم هو من يحصل على 99 في المئة من الأموال التي يتم تداولها بينما 1 في المئة تفرق على البقية، وهناك كثيرون لن يحصلوا على أي أرباح.

 

  • مشاريع صادقة لكنها فاشلة

ليس كل العملات الميتة احتيالية، بل هناك هملات رقمية مشفرة صادقة لا ينوي القائمون عليها النصب على الآخرين، غير أن مشروعهم فاشل لسبب من أسباب عدة.

السبب الأول يمكن أن يكون المشروع مجرد اسما آخر في عالم العملات الرقمية المشفرة لا يتميز عن المنافسين بشيء، فمثلا هناك بعض العملات التي جاءت لتشبه تماما بيتكوين وتسوق لنفسها على أنها البديل الأفضل لها، لكنها فشلت لقلة الإقبال عليها ولقلة اقناعها المستثمرين المحتملين.

السبب الثاني لفشل مثل هذه المشاريع نجد قلة التسويق وهذا لأن الفريق المؤسس أو المختص لا يملك خبرة في التسويق للمشروع ولا يوجد لديه خطة مميزة من أجل الوصول إلى وسائل الإعلام والتسويق واقناعهم على الكتابة عنهم أو لا يملكون ميزانية جيدة من أجل استخدامها في التسويق المدفوع أو أنهم لا يعرفون كيفية ابراز مزايا مشاريعهم.

السبب الثالث أن بعض المشاريع بنت كل شيء على النظريات وعندما انتقل الفريق المؤسس إلى التطبيق وتحويل الأفكار “المثالية” إلى مشروع واقعي اصطدموا بالواقع المختلف.

السبب الرابع لفشل بعض المشاريع أنها لا تقدم فكرة جيدة بالرغم من أنها تبدو ثورية، أو أن هناك مشاريع افضل منها تحل نفس المشاكل بصورة أفضل.

موقع Dead Coins يعمل على رصد كل العملات الرقمية المشفرة الميتة، وذكر ضمن الأسباب أن بعض العملات ليست أساسا مشفرة ولا علاقة لها بتقنية بلوك تشين، من الأسباب الأخرى المثيرة الموجودة في القائمة نجد أن عددا من العملات كانت فقط عملات للمزاح وهي تأتي بأسماء شخصيات مشهورة واختفت بعد مدة.

 

إقرأ أيضا:

من دونالد ترامب إلى شي جين بينج حول العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: نظرة على تقنية بلوك تشين

كم من الوقت يخطط المستثمرون للاحتفاظ بعملة بيتكوين؟

انفوجرافيك: الجريمة هي الجانب المظلم من قطاع العملات الرقمية

انفوجرافيك: أكبر 10 اختراقات في مجال العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: مستقبل الويب هو اللامركزية

انفوجرافيك: تاريخ ثورة الطرح الأولي للعملات الرقمية المشفرة

بلوك تشين والقضاء على العملات النقدية الوطنية في المستقبل

انفوجرافيك: ماذا لو كانت بيتكوين دولة؟

يوتيوب وفيس بوك يخسران الناشرين لصالح الخدمات القائمة على بلوك تشين

لماذا العملات الرقمية المشفرة ليست فقاعة الدوت كوم القادمة؟

مراجعة عملة Tether: مميزاتها وعيوبها ومكامن خطورتها على العملات الرقمية

مواقف أهم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول العملات الرقمية المشفرة

أبرز مواقف مختلف الدول والبنوك المركزية من العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة BitConnect ولماذا انهارت وانتهت قصتها؟

انفوجرافيك: ملوك العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

نصائح يجب قراءتها قبل تداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة

كيف يمكنني العثور على العملات المشفرة الجديدة وعمليات الطرح الأولي ICO

قد يعجبك ايضاً