2018-07-29

0 comment

كيف يمكن لتقنية بلوك تشين أن تساعد فيس بوك في القضاء على الأخبار المزيفة؟

بعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016، بدأ موقع فيس بوك يتلقى اتهامات لدوره المحتمل في انتصار دونالد ترامب ووصله إلى سدة الحكم هناك.

وجاءت فضيحة حصول شركة Cambridge Analytica للإستشارات السياسية على بيانات 87 مليون مستخدم استخدمتها لصالح الرئيس الأمريكي وساعدته في الفوز بالإنتخابات الأمريكية لتؤكد صحة تلك الاتهامات.

وليست هذه القضية الوحيدة التي تواجه فيها الشركة الأمريكية اتهامات حقيقية بأنها تؤثر على الرأي العام، فقضية صعود اليمين المتطرف في أوروبا ومؤخرا في البرازيل والمزيد من البلدان حول العالم تؤكد أن تلك التيارات استفادت من مشكلة الأخبار المزيفة على المنصة.

في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا أثرت هذه الأخبار المزيفة على استقرار المنطقة حيث شكلت اللبنة الأساسية للاقتتال الطائفي والعرقي والحزبي وأدى ذلك إلى سقوط الكثير من الضحايا.

نظرًا لأن فيس بوك يعمل كأكبر مجتمع في العالم، فإن الشركة ملزمة بضمان دقة المعلومات التي يتم تناقلها وتبادلها على النظام الأساسي الخاص بها.

مع استدعاء مارك زوكربيرغ أمام الكونغرس والشركة تتعرض لانتقادات من المشرعين، يتعين على فيس بوك التوصل إلى بعض الحلول التقنية التي يمكن أن تساعد في تخفيف معضلة الأخبار المزيفة.

توفر تقنية بلوك تشين لشركة فيس بوك مجموعة متنوعة من الطرق للتغلب على عدم دقة المعلومات والعبث. سواء كانت تقوم بتطوير شبكة بلوك تشين للتحقق من المعلومات أو دمجها في أنظمة الحوافز، يمكن للتكنولوجيا مساعدة فيس بوك في العودة إلى المسار الصحيح.

  • التحقق من الهوية

واحدة من أكبر المشاكل التي شهدها فيسبوك هو ظهور حسابات مزيفة واستخدام هذه الحسابات للقيام بالترويج الجماعي. ارتبطت هذه الحسابات بانتشار الروابط الإخبارية المزيفة من خلال مجموعات فيس بوك والصفحات العامة والحسابات الشخصية.

وفي حين أن فيس بوك قد اتخذ بالفعل إجراءات لاستخدام التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتحديد وإغلاق الحسابات المزيفة، فإن دمج تقنية بلوك تشين يمكن أن يعزز هذه الجهود.

مع قيام شبكة بلوك تشين بتتبع هويات الأفراد والمستخدمين، يمكن للأفراد الحصول على تأكيد شفاف بأن هويتهم لا يتم سرقتها. علاوة على ذلك، سيكون موقع فيس بوك أكثر قدرة على تتبع ومقارنة إجراءات الحسابات المختلفة. إذا كان أحد المستخدمين مسؤولاً عن مجموعة متنوعة من الحسابات المزيفة، يمكن أن تقوم تقنية بلوك تشين بإيقاف هذا النشاط وإيقافه بشكل أسرع من قدرة التعلم الآلي.

هذا سيمنع مشكلة كبيرة موجودة على المنصة وهي انتحال الشخصية وإنشاء حسابات مقلدة للتشويه بسمعة الأشخاص أو استغلال شهرتهم لنشر الروابط والمواد الأخرى.

  • مكافأة منشئي المحتوى

تم إطلاق Steem كشبكة تواصل اجتماعي تستند إلى بلوك تشين تكافئ منشئي المحتوى بالحوافز المالية. تعمل هذه المنصة بطريقة مشابهة لـ Reddit وتعطي وحدات من عملتها على أساس عدد الأصوات التي تحصل عليها كل مشاركة.

وبما أن المستخدمين يميلون لتقليل الأصوات إلى أدنى حد ومكافأة أصحاب المحتوى الجيد فقط، فإن شبكة وسائل الإعلام الاجتماعية قادرة على تصنيف الجهات الفاعلة السيئة دون تدخل خارجي.

يمكن لشركة فيس بوك دمج نظام حوافز مشابه لهذا يحفز المستخدمين على نشر محتوى ذات قيمة، حيث يتم تقديم تعويضات مالية عالية الجودة لمنشئي المحتوى عالي الجودة (المؤثرين) لقيادة مقدار كبير من التفاعل الإيجابي.

على الجانب الآخر، سيقوم النظام أيضًا بتتبع والتخلص من منشئي المحتوى الذين يتسببون في معظم المشاكل ويتم الإبلاغ عنهم بشكل متكرر من قبل المجتمع.

بشكل عام، يجب أن يساعد النظام في زيادة عدد الأشخاص الذين يضيفون محتوى عالي الجودة ويقلل من كمية الأخبار المزيفة والمحتوى المنخفض الجودة.

  • تتبع التحيز الصحفي

RedPen هو مشروع يستخدم تكنولوجيا بلوك تشين لتتبع سمعة الصحفيين وإيصال هذه المعلومات إلى القراء. الفرضية هي أن تقنية بلوك تشين قادر على تحليل سمعة الشخص والتحيز بناءً على مجموعة من البيانات. يمكن للخدمة بعد ذلك تقديم رؤى حول المراسل بناءً على أي تحيز خاص لديهم.

على سبيل المثال، إذا كتب أحد الكتابين التقنيين مؤيدين لشركة آبل في الماضي، فسيتم إبراز معلومات عن ذلك في حالو نشر رابط خاص بمراجعة كتبها عن آيفون اكس مثلا.

  • استخدام التحقق اعتمادا على الحشد

Trive هو محرك إجماع عالمي في مجال العلوم الاجتماعية يقوم ببحث الحقائق وتوضيحها وتمكين المستخدمين من خلال العملة الرقمية لاكتشاف الحقيقة من خلال الإحتكام إلى الحشد. جنبا إلى جنب مع نظرية اللعبة، ستتيح Trive للناس في جميع أنحاء العالم للبحث والتحقق من أي معلوة وبذل جهود حقيقية للتحقق من الأخبار والمعلومات والتأكيد منها.

سيعمل التحقق من المحتوى الذي تم اتخاذه عن طريق الحشد كمرشح عادي للرسائل غير المرغوب فيها على فيس بوك، من المنطقي أن يكون مقدمو الخدمات أكثر فائدة في المساعدة في مراقبة المحتوى وإنشاء نظام بيئي يكافئ وقت وجهد الأشخاص الذين يساعدون على التحقق من المعلومات.

  • تحليل التحيز في عملية النشر

يمكن لتقنية بلوك تشين أن تساعد فيس بوك على اكتشاف التحيز لدى الناس ومحاربته بالتالي دفعهم لاستهلاك الحقائق والابتعاد عن أي أخبار مزيفة أو معلومات مضللة.

مع تقنية بلوك تشين، يوفر فيس بوك فرصة لمكافحة الأخبار المزيفة والمساعدة في خلق بيئة أكثر فائدة لمستخدميه. هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكنهم تنفيذها، حيث يقدم كل منها مجموعة مختلفة من الوظائف الفعالة في ذلك.

 

إقرأ أيضا:

فقاعة العملات الرقمية انفجرت والآن وقت النمو الحقيقي

الشركات الناشئة في مجال بلوك تشين تبيع رؤى المستقبل وليس التكنولوجيا

لماذا أصبحت بلوك تشين شيئا عاديا في المؤسسات والشركات؟

مشروع هواتف ذكية مبنية على بلوك تشين من HTC

أسئلة وأجوبة بخصوص بيتكوين كاش Bitcoin Cash

كيف تم انقسام بيتكوين ونتج عنها بيتكوين كاش؟

أبرز 10 اختراقات وعمليات السرقة والاحتيال في سوق العملات الرقمية المشفرة

العملات الرقمية المشفرة بديلا للعملات النقدية في المستقبل القريب

ما هو الإثيريوم Ethereum وما هي عملة الإثيريوم Ether

لماذا اختفت 800 عملة رقمية مشفرة على الأقل خلال 18 شهر الأخيرة؟

من دونالد ترامب إلى شي جين بينج حول العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: نظرة على تقنية بلوك تشين

كم من الوقت يخطط المستثمرون للاحتفاظ بعملة بيتكوين؟

انفوجرافيك: الجريمة هي الجانب المظلم من قطاع العملات الرقمية

انفوجرافيك: أكبر 10 اختراقات في مجال العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: مستقبل الويب هو اللامركزية

انفوجرافيك: تاريخ ثورة الطرح الأولي للعملات الرقمية المشفرة

بلوك تشين والقضاء على العملات النقدية الوطنية في المستقبل

انفوجرافيك: ماذا لو كانت بيتكوين دولة؟

قد يعجبك ايضاً