2018-10-19

0 comment

كيف ستطور بلوك تشين قطاع البيع بالتجزئة؟

تراهن De Beers Sa للألماس على بلوك تشين، وليست الوحيدة في قطاع التجارة عموما ممن يرغبون في الإستفادة من إمكانيات هذه التقنية ومنها وول مارت، الشركات الناشئة تضع العناية بالبشرة والمشروبات الكحولية والساعات الفاخرة على بلوك تشين.

ومع ذلك، فهناك العديد من حالات الاستخدام الواعدة حول كيفية تمكين بلوك تشين من حل بعض المشاكل التي تعاني منها تجارة التجزئة، وحتى بعض المبادرات التي بدأت بالفعل.

على الرغم من أنه معروف على نطاق واسع باسم التكنولوجيا الأساسية لعملة بيتكوين ومنافساتها، إلا أنه من الأفضل فهم بلوك تشين كوسيلة لتخزين البيانات.

بصفة عامة، فإن بلوك تشين وهو سلسلة من السجلات، التي يتم مشاركتها بين الشبكة، والتي يمكن الوصول إليها وغير قابلة للتغيير، مما يعني أنه لا يمكن لأي عضو تغيير البيانات أو حذفها من داخلها دون إبطال باقي التسلسل.

لا يزال التعريف الدقيق مسألة نقاش بين الخبراء، ولكن معظمهم يوافق على أن الهدف على الأقل هو إنتاج دفتر أستاذ يصعب العبث به ويسهل التحقق منه بشكل مستقل.

قد يرغب بائع تجزئة على سبيل المثال في تسجيل بيانات سلسلة التوريد من البداية إلى النهاية على بلوك تشين من أجل تتبع المخزون أو مكافحة المنتجات المزيفة، ولكي ينجح هذا يتعين على كل كيان من المصنع إلى الموزع إلى الشاحن إلى مستودع للتخزين المشاركة حتى لا توجد ثغرات في البيانات.

هذا يعني أنه في كل مرة يتم فيها تسجيل معاملة جديدة، يمكن التحقق من صحة ذلك وتجميعها مع معاملات أخرى في “كتلة”، والتي سيتم ربطها بكتل أخرى لتشكيل بلوك تشين، سيتم تخزين نسخ من البيانات عبر أجهزة متعددة تسمى “العقد”، مما يخلق نظامًا لامركزيا يعمل كضمان ضد القرصنة.

  • ادارة المخزون

في مجال البيع بالتجزئة، أكبر مشكلتين من منظور البيانات هما الفهم ومعرفة مكان مخزونك، سواء في سلسلة التوريد أو في المتجر أو عبر الإنترنت ومن ثم مطابقة ذلك مع العميل المناسب.

وحتى حل الجزء الأول من هذا اللغز سيكون مربحًا للغاية بالنسبة إلى تجار التجزئة وشركات اللوجستيات التي تخدمهم، مما يمنح الشركات سيطرة أفضل على شحناتها، وفي النهاية على ما يجري على رفوفها.

بالنسبة للمستهلكين، قد يعني هذا عددًا أقل من الرحلات المحبطة إلى المتجر فقط ليكتشف أن أحد العناصر غير متوفر وهو أمر يريد بائعو التجزئة أيضًا تجنبه.

ووفقاً لدراسة حديثة أجرتها مجموعة IHL، وهي شركة بحثية واستشارية، فإن تكلفة المخزونات تكلف تجار التجزئة ما يقرب من 1 تريليون دولار سنوياً على مستوى العالم.

وبفضل الرؤية الأفضل والمزيد من الشفافية عبر سلسلة التوريد، يمكن للموردين وتجار التجزئة البقاء على نفس الصفحة من حيث تتبع تقدم الشحنات ومعرفة متى تحتاج المنتجات إلى التجديد، يمكن أن يساعد بلوك تشين عن طريق زيادة المساءلة وضمان أن البيانات التي يتلقاها جميع الأطراف دقيقة وحديثة.

هذا يعني التخلي عن الأنظمة القديمة والتقليدية للتحقق من المخزون ومن توفر المنتجات في الرفوف، وبالتالي متابعة البيانات واتخاذ القرارات الأفضل وتلبية الطلبات.

  • سلامة المنتج

جنبا إلى جنب مع معرفة مكان المخزون الخاص بك وحجم السلع المتاحة، ستعرف أيضا بفضل هذه التقنية مصدر المشاكل وسلامة المنتجات.

وولمارت، باعتبارها واحدة من أقوى تجار التجزئة في الولايات المتحدة، قد تكون الأكثر نجاحا في هذا المجال. وتستطيع الشركة أن تمارس نفوذها وتفرض على مورديها الحصول على نفس المنصة، كما فعلت في الشهر الماضي عندما أطلقت مبادرة تتبع المواد الغذائية في شراكة مع شركة IBM.

عندما يدخل البرنامج حيز التنفيذ في عام 2019، ستتمكن Walmart من تتبع أصل أي منتجات تحملها إلى مصدرها في 2.2 ثانية وهي عملية تستغرق حاليا ستة أيام و 18 ساعة و 26 دقيقة، وفقًا لجيسون كيلي، مدير عام IBM لخدمات بلوك تشين.

يمكن بناء على هذه التقنية مراقبة سلامة المنتجات وجودتها في المخازن بما فيها المنتجات النباتية والغذائية التي تحتاج إلى أعلى شروط الجودة والسلامة.

  • مكافحة المنتجات المزيفة

عوالم السلع الفاخرة، والملابس، ومستحضرات التجميل، والفنون الجميلة، والتكنولوجيا هناك الكثير من المنتجات المزيفة والمقلدة والتي لا يمكن التفريق بينها وبين الأصلية بسهولة.

تعاني صناعة مستحضرات التجميل، على سبيل المثال، من مشكلات المنتجات المقلدة والمنتجات المحولة التي ينتهي بها الأمر في الأسواق مثل أمازون، على الرغم من أن التحويل ليس قانونيًا من الناحية الفنية، إلا أن الموردين غير المصرح لهم لا يستطيعون ضمان سلسلة الحجز على منتجاتهم، مما يعني أن العملاء قد يحصلون على منتج مزيف أو منتهي الصلاحية (لا يعتبر أي منهما خبرًا جيدًا لعلامة مستحضرات التجميل أيضًا).

وتقول سامانثا رادوكتشيا، الشريكة في تأسيس ومدير التسويق في الشركة الناشئة Chronicled: “إن الأنظمة التي تستخدمها هذه الشركات في مشاكل مثل التحويل تستند إلى قواعد البيانات السحابية التقليدية”، ولأنها لا تملك الإمدادات الكاملة، ليس لديهم أي طريقة لتحديد اللحظة التي يتم تحويل شيء ما، عليهم أن يرحلوا ويفحصوا المنتج وهو ما يعد صعبا ويستغرق الوقت ويزيد من التكاليف والإجراءات.

  • إدارة بيانات العملاء

من المهم على الأقل أهمية إتقان جانب سلسلة التوريد من معادلة التجزئة فهم ومعرفة العميل، وهو تحدي لا يرقى إليه معظم تجار التجزئة في الوقت الحالي.

جزء من الصعوبة بطبيعة الحال هي الخصوصية: يريد المتسوقون الحفاظ على السيطرة على بياناتهم الشخصية، ولكنهم يريدون أيضا أن تكون خبراتهم في التسوق مصممة خصيصا لهم، ومن المؤكد أيضًا أنهم لا يريدون أن يتم تتبعهم عبر الويب من خلال الإعلانات المخيفة.

وفقًا لمسح عالمي أجرته مؤسسة Accenture عام 2017، قال 49 بالمائة من المستهلكين الأمريكيين إن لديهم مخاوف بشأن خصوصية بياناتهم عند استخدام الخدمات المصممة لتوقع احتياجاتهم، وقال أربعة وأربعون في المائة أيضا أنهم شعروا بالإحباط من جانب الشركات التي فشلت في تقديم تجارب شخصية ذات صلة.

وباعتباره نظامًا لامركزيًا، يمكن أن توفر بلوك تشين وسيلة لتجار التجزئة لاستخدام بيانات عملائهم لتخصيص أشياء مثل توصيات المنتجات بينما لا يقومون في الواقع بتخزين البيانات على خوادمهم، التي أثبتت أنها مسؤولية للعديد من تجار التجزئة في أعقاب الاختراق على نطاق واسع.

  • تطوير الدفع

في حين أن الافتقار إلى التوحيد القياسي في بلوك تشين سوف يشكل تحديا، فإن التكنولوجيا تقدم خيارا مثيرا للاهتمام للشركات التي ترغب في تجاوز بطاقات الائتمان في معالجة المدفوعات.

ويميل تجار التجزئة إلى العمل على هوامش ضئيلة للغاية، حيث تعمل متاجر البقالة على سبيل المثال، بمعدل هامش يتراوح بين 1 و 2 في المائة وبالتالي فإن الرسوم المتزايدة التي تفرضها شركات بطاقات الائتمان على الشركات يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كبير في الأرباح.

هنا تظهر أهمية العملات الرقمية المشفرة والتي توفر عروض مغرية للدفع الإلكتروني المشفر والآمن وبعمولة قليلة جدا، وهناك خيارات كثيرة منها الريبل و بيتكوين كاش وعدد من المنافسين وحتى العملات الرقمية المشفرة المصممة لهذا الغرض، وهي الخدمات التي لا تزال تحتاج إلى تطوير ويمكنها أن تحل هذه المشكلة.

 

إقرأ أيضا:

العملات الرقمية المشفرة وتطوير كرة القدم العالمية

قاموس العملات الرقمية المشفرة للمبتدئين: كيف تتحدث هذه اللغة؟

ماذا يجب أن تعرفه قبل الإستثمار في العملات الرقمية المشفرة؟

الريبل تطلق خدمة xRapid للعمل التجاري وهذا كل ما يجب أن تعرفه

كيف يمكن لأصحاب المشاريع الاستفادة من بلوك تشين؟

انفوجرافيك: الفرق بين الريبل و XRP

انفوجرافيك: تاريخ عملة الريبل XRP

ما هي الريبل Ripple وما هي عملة XRP الرقمية المشفرة؟

انفوجرافيك: كيف تعمل بلوك تشين؟

5 صناعات مهمة ستطورها بلوك تشين

انفوجرافيك: ثورة وظائف العملات الرقمية المشفرة

3 حلول تقدمها بلوك تشين لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية

لماذا المؤسسات مهتمة بتقنية بلوك تشين فيما يخص بحماية البيانات؟

انفوجرافيك: حقائق ممتعة عن بيتكوين

المرات الـ 52 التي قيل فيها بأن بيتكوين ماتت لكنها لا تزال على قيد الحياة

ما الفرق بين بيتكوين كاش و بيتكوين Bitcoin Core؟

بلوك تشين هي الحل الأفضل لحماية بيانات المستخدمين

خدمات تخزين العملات الرقمية بأمان للشركات وصناديق الإستثمار

قد يعجبك ايضاً