2018-10-08

0 comment

قاموس العملات الرقمية المشفرة للمبتدئين: كيف تتحدث هذه اللغة؟

هناك كلمات ومصطلحات كثيرة تميز قطاع العملات الرقمية المشفرة عن قطاعات التكنولوجيا الأخرى، وفي حالة كنت جديدا من المهم أن تكون على معرفة بها قبل الإبحار مع المحترفين في هذا المجال.

بدون فهم لهذه المصطلحات ستكون قراءتك للمقالات والأخبار ناقصة، ولا يمكنك بالتالي فهمها بشكل كامل ومعرفة المقاصد من وراء تلك الكتابات.

يصبح الأمر معقدا إن كنت تتابع الحسابات العالمية والمنتديات الأجنبية وبعض مواقع الأخبار العالمية في هذا المجال.

دعونا في هذا المقال نتعرف على تلك المصطلحات وما الذي يقصد بها.

  • مصطلح Altcoin : نقصد به العملات الرقمية المشفرة البديلة لعملة بيتكوين، هذا يعني أن هناك بيتكوين وهناك الآلاف من بدائلها، تتنافس هذه العملات على النجاح والتفوق في الشهرة والمميزات إضافة إلى القيمة السوقية والسمعة.
  • مصطلح ATH : هو اختصار لكلمة All Time High، ونعني به الأعلى على الإطلاق، ما يعني أن عملة معية إذا قلنا أنها في مستوى هو الأعلى على الإطلاق فهذا يعني أن قيمتها حاليا هو الأعلى تاريخيا ولم يسبق أن كانت بهذه القيمة من قبل.
  • مصطلح Bearish : يشير المصطلح إلى هبوط السوق أو هبوط سعر العملة التي تشهد انحدارا في سعرها مقابل الدولار الأمريكي.
  • مصطلح بلوك تشين: هو دفتر الأستاذ الآمن الذي يضم جميع المعاملات والإجراءات التي تتم بواسطة العملات الرقمية المشفرة.
  • مصطلح Bullish : على النقيض من الاتجاه الهابط، يشير هذا المصطلح إلى الاتجاه الصعودي عندما تكون السوق مرتفعة، إذا كانت أسعار البيتكوين أعلى من تلك المسجلة سابقا، فإن سوق البيتكوين سوف يعتبر صعوديًا.
  • مصطلح Fiat: يشير المصطلح إلى النقود الورقية والعملات التقليدية مثل الدولار واليورو والدرهم الإماراتي والجنيه المصري …الخ.
  • مصطلح FOMO: تشير FOMO إلى الخوف من الفقدان، وتتعلق بالأشخاص الذين يقومون بشيء ما لأنهم يرون الآخرين يفعلون ذلك ولا يريدون أن يفوتهم الأمر.
  • مصطلح HODL: مستمد أصلا من خطأ مطبعي، HODL له معناها الخاص في العالم التشفير. ويشير تعليق Hold On for Dear Life إلى الإحتفاظ بالعملة الرقمية المشفرة التي تملكها والابتعاد عن بيعها، وهو يتردد كثيرا في الأزمات وحالات هبوط السوق.
  • مصطلح ICO : عروض العملات الأولية هي المقدمات الأولى للعديد من مشاريع العملات الرقمية المشفرة، يتم تقديم عملات رقمية جديدة من خلال عمليات الطرح الأولي والسماح للناس بالشراء في العملات في مرحلة مبكرة والتي في المقابل يمكن أن تقدم أرباحا كبيرة أو خسائر أكبر في حالة فشل المشروع.
  • مصطلح التعدين: يشير التعدين إلى عملية انتاج العملات الرقمية المشفرة من خلال حل العمليات الرياضية بسبب برامج متخصصة على الأجهزة المكتبية وحتى المحمولة، هذا يتطلب عادة كمية كبيرة من قوة الكمبيوتر والكهرباء، فضلا عن وجود أساس جيد من المعرفة.
  • مصطلح Private Key: نتحدث عن المفتاح السري الخاص بالمحفظة الرقمية التي يتم فيها تخزين العملات الرقمية المشفرة التي تم شراؤها أو الحصول عليها، وهي تعمل بمثابة كلمة مرور في محفظتك، فقدانها يعني فقدان الوصول إلى المحفظة ومحتوياتها.
  • مصطلح Satoshi : هي أصغر وحدة من بيتكوين.
  • مصطلح Token: هي التي نطلق عليها بالعربية الرموز المميزة وهي شكل أكثر مركزية من العملة الرقمية المشفرة، يتم استخدام الرموز المميزة عادةً على الأنظمة الأساسية الداخلية بين النشاط التجاري الذي يقوم بإنشائها، وهي التي يتم توزيعها عادة في عمليات الطرح الأولي.
  • مصطلح Wallet : لا تختلف كثيرًا عن المحفظة الموجودة في جيبك أو محفظتك، فهناك محفظة تشفير تحوي كل عملات الرقمية المشفرة، يجب أن يكون اختيار المحفظة المناسبة لك مسألة أمان وميزات بين النظام الأساسي. تأكد أيضًا من اختيار المحافظ الآمنة، وتذكر تحديد مفتاحك الخاص عند إنشاء محفظة جديدة، هناك محافظ متخصصة في عملة رقمية مشفرة محددة، وهناك محافظ تخزن العشرات من الأسماء إلى جانب بيتكوين.

إقرأ أيضا:

ماذا يجب أن تعرفه قبل الإستثمار في العملات الرقمية المشفرة؟

الريبل تطلق خدمة xRapid للعمل التجاري وهذا كل ما يجب أن تعرفه

كيف يمكن لأصحاب المشاريع الاستفادة من بلوك تشين؟

انفوجرافيك: الفرق بين الريبل و XRP

انفوجرافيك: تاريخ عملة الريبل XRP

ما هي الريبل Ripple وما هي عملة XRP الرقمية المشفرة؟

انفوجرافيك: كيف تعمل بلوك تشين؟

5 صناعات مهمة ستطورها بلوك تشين

انفوجرافيك: ثورة وظائف العملات الرقمية المشفرة

3 حلول تقدمها بلوك تشين لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية

لماذا المؤسسات مهتمة بتقنية بلوك تشين فيما يخص بحماية البيانات؟

انفوجرافيك: حقائق ممتعة عن بيتكوين

المرات الـ 52 التي قيل فيها بأن بيتكوين ماتت لكنها لا تزال على قيد الحياة

ما الفرق بين بيتكوين كاش و بيتكوين Bitcoin Core؟

بلوك تشين هي الحل الأفضل لحماية بيانات المستخدمين

خدمات تخزين العملات الرقمية بأمان للشركات وصناديق الإستثمار

كيف تستعد بلوك تشين لتطوير اقتصاد العربة أو الإقتصاد المؤقت؟

كيف ستنهي بلوك تشين الرقابة والتجسس والسيطرة على المواطنين

قد يعجبك ايضاً