2018-08-15

0 comment

تأثير تقنية بلوك تشين على التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو جزء مهم جدا من أي عمل تجاري هذه الأيام، لهذا يتنامى توظيف المسوقين والإستثمار في هذا المجال من قبل الشركات والمؤسسات.

ولجعل العلامة التجارية أكثر وضوحا في هذا المجتمع المتنوع، يجب أن تكون الأعمال قادرة على استخدام العديد من المنصات عبر الإنترنت بشكل فعال للإعلان. واحدة من هذه المنصات عبر الإنترنت هي وسائل التواصل الاجتماعي.

في الوقت الحاضر، ينمو التسويق الرقمي بسرعة. لكن هناك تقنية أخرى تتقدم بسرعة وهي تقنية بلوك تشين، الذي تم إعدادها لتغيير عالم التسويق الرقمي بطريقة جديدة.

  • فهم تأثير تقنية بلوك تشين على التسويق الإلكتروني

يمكن أن تؤثر تقنية بلوك تشين على التسويق الرقمي بعدة طرق، وأحد التغييرات المتوقعة هي حول طريقة مشاركة بيانات المستهلك والمستخدمين.

واحدة من أخطر القضايا في الأنشطة عبر الإنترنت هي الخصوصية، لدى الشركات ملفات تعريف لكل عميل بناءً على المواقع التي تمت زيارتها، وعمليات البحث، والمنتجات التي تم شراؤها، والعديد من الأشياء الأخرى التي تمس حياته الشخصية بصورة عميقة.

وتعتبر القرصنة وتسرب البيانات الشخصية عبر الإنترنت أمرًا شائعًا، ولكن يمكن منع كل هذه من خلال استخدام تقنية بلوك تشين، عندما يستخدم شخص ما تطبيقًا أو يزور أحد المواقع، لن تتمكن الشركة بعد ذلك من الوصول إلى البيانات، وتبقى جميع المعلومات الشخصية مع المستهلك.

وبفضل هذه التكنولوجيا المتقدمة تظل جميع البيانات الشخصية للمستهلكين آمنة ويتم تخزينها بشكل جيد ولا يمكن الوصول إليها من أي أطراف غير مسموح لها بذلك.

بناء على هذا سيتحكم المستخدمون في البيانات ويمكنهم تحديد مقدار البيانات المراد مشاركتها، وهذا يعني أيضًا أن الشركات يجب أن تعتمد على طرق مختلفة لجمع البيانات من المستهلكين، في السابق كانوا يتلقون بيانات من المستهلكين بشكل تلقائي والآن سيتعين عليهم الاعتماد على المستهلكين لتلقي بياناتهم.

  • التغييرات القادمة إلى التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو نوع من التسويق الذي يحقق نموا متسارعا، رغم ذلك يواجه المستهلكون دائمًا مشكلة واحدة مزعجة مع هذه النوعية من التسويق الذي يستهدفهم، ألا وهي الإعلانات التي تظهر بكثرة أثناء التصفح. تقوم الشركات دائمًا بإظهار وإرسال عدد كبير من الإعلانات إلى المستخدمين بدلاً من إرسال إعلانات أقل. السبب الرئيسي وراء هذا هو عدم فهم الشركات لجمهورها أو تحمسها لتحقيق المبيعات في أقل فترة ممكنة.

في معظم الأوقات، تزعج هذه الشركات المستخدمين عن طريق عرض إعلانات على صفحة يزورها المستهلكون وتستحوذ على معظم الشاشة، والتي يمكن أن تكون محبطة للغاية وتطفلية للمستخدمين والمتصفحين.

ليس هذا كل شيء، فالإعلانات يمكن ان تكون مستنزفة لعمر البطارية وتستهلك معدل نقل البيانات، وهذا ما يدفع البعض لاستخدام أدوات حجب الإعلانات.

بناء على هذه المشاكل تعمل العديد من شركات تطوير تقنية بلوك تشين، على ادخال تغييرات جديد إلى التسويق الإلكتروني وهي كالتالي:

  • يمكن للمعلنين شراء الإعلانات باستخدام التطبيق على منصة بلوك تشين.
  • سيتمكن المستخدمون من تحديد نوع الإعلانات التي يرغبون في مشاهدتها، بدلاً من التعامل مع عدد غير مرغوب به وغير ضروري من الإعلانات، سيتمكن هؤلاء من رؤية الإعلانات التي تصل إلى أعلى معدلات الاهتمام بها.
  • إذا شاهد المستخدم إعلانًا، فستدفع له حصة معينة من المبلغ المدفوع لشراء الإعلان من قِبل المعلن.
  • بالطبع المبلغ الذي يتلقاه الناشرون سيكون أكبر مما سيحصل عليه المستخدمون، لكن هذه الفئة الأخيرة ستكون مستفيدة ماديا من مشاهدة الإعلانات وبيع بياناتهم.
  • هذا سيضع حدا لمشكلة الإعلانات المزعجة وحتى لأدوات حجب الإعلانات.
  • من المنتظر أن يتم الدفع بواسطة العملات الرقمية المشفرة

بما أن بلوك تشين هي تكنولوجيا لامركزية، فمن المنتظر أن تغير أيضا من الكيفية التي تتم بها المعاملات المالية والتجارية.

عالم الإعلانات على الإنترنت سيتغير كذلك التسويق الإلكتروني، من المنتظر أن تعمل البرامج الإعلانية مثل أدسنس على تبني بلوك تشين ودعم تقاسم الأرباح مع المستخدمين وليس فقط الناشرين.

الشبكات الإجتماعية مثل فيس بوك ستدفع للمستخدمين حسب حجم البيانات التي يسمحون بمشاركتها وأنشطتهم من خلال نشر المنشورات والتفاعل معها أيضا.

  • لا وسطاء

لا يستبعد أن تعمل بلوك تشين على حذف الوسطاء مثل فيس بوك وجوجل، حيث تقليديا يعتمد المسوقون على تلك الشركات لإطلاق الحملات الإعلانية لكن مع بلوك تشين ليست هناك حاجة للاعتماد عليها. يلغي بلوك تشين حاجة الشركات للاتصال بأصحاب المواقع من خلال وسيلة كلما سيتم نشر الإعلان.

في السابق كانت هذه المهمة تتم من خلال مواقع مثل فيس بوك أو جوجل لإجراء الاتصال بين مالكي المواقع والمسوقين الرقميين. ولكن مع بلوك تشين ليست هناك حاجة للوسطاء وهذا يضمن زيادة كبيرة في دخل الناشرين إضافة إلى أرباح المعلنين بسبب خفض التكلفة التي ذهبت للوسطاء في السابق.

  • تمكين الشفافية

كان المعلنون في السابق تفاصيل أقل حول استخدام الإعلانات من قِبل الناشرين، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف نشر الإعلانات وكذلك يمكن التلاعب بالبيانات والتقارير، ولكن مع بلوك تشين العملية أكثر شفافية، كما يمكنهم معرفة من يشاهد إعلاناتهم ومعرفة ما إذا كان يتم تسويقها للجمهور المناسب أم لا.

من الواضح أن بلوك تشين هي تقنية مفيدة للغاية تعمل على إحداث ثورة في مختلف الصناعات، كما يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير على صناعة التسويق الإلكتروني.

 

إقرأ أيضا:

كيف تتقاطع تقنية بلوك تشين مع الذكاء الإصطناعي؟

هل يمكن أن تساعد بلوك تشين قطاع الرعاية الصحية على التطور؟

الإمارات والصين نحو شراكة قائمة على بلوك تشين

كيف يمكن لتقنية بلوك تشين أن تساعد فيس بوك في القضاء على الأخبار المزيفة؟

فقاعة العملات الرقمية انفجرت والآن وقت النمو الحقيقي

الشركات الناشئة في مجال بلوك تشين تبيع رؤى المستقبل وليس التكنولوجيا

لماذا أصبحت بلوك تشين شيئا عاديا في المؤسسات والشركات؟

مشروع هواتف ذكية مبنية على بلوك تشين من HTC

أسئلة وأجوبة بخصوص بيتكوين كاش Bitcoin Cash

كيف تم انقسام بيتكوين ونتج عنها بيتكوين كاش؟

أبرز 10 اختراقات وعمليات السرقة والاحتيال في سوق العملات الرقمية المشفرة

العملات الرقمية المشفرة بديلا للعملات النقدية في المستقبل القريب

ما هو الإثيريوم Ethereum وما هي عملة الإثيريوم Ether

لماذا اختفت 800 عملة رقمية مشفرة على الأقل خلال 18 شهر الأخيرة؟

من دونالد ترامب إلى شي جين بينج حول العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: نظرة على تقنية بلوك تشين

كم من الوقت يخطط المستثمرون للاحتفاظ بعملة بيتكوين؟

انفوجرافيك: الجريمة هي الجانب المظلم من قطاع العملات الرقمية

انفوجرافيك: أكبر 10 اختراقات في مجال العملات الرقمية المشفرة

قد يعجبك ايضاً