2018-10-21

0 comment

بلوك تشين وإنشاء سوق تخزين جديدة

لم تعد بلوك تشين محصورة على تطوير عملات رقمية جديدة بل يمكن استخدامها في مجالات كثيرة وهناك أنواع عديدة منها أيضا وكل شبكة بلوك تشين لديها مميزات وخصائص لكن القالب الأساسي يبقى هو نفسه كي تبقى لامركزية.

إذن هدف هذه التقنية ليس فقط تمكين المستهلكين من إجراء مدفوعات عبر الحدود دون البنوك، وتسريع التجارة الإلكترونية وتطويرها بل إنها تهدف إلى تطوير كل المجالات وتعطيل التقنيات القديمة.

هذا بالتأكيد أمر مثير للغاية، لكن بلوك تشين لها أيضًا مزايا مهمة لوظيفة واحدة مهمة لكل عمل: تخزين البيانات.

في الوقت الحاضر، نفكر في كثير من الأحيان في التخزين إما داخل المؤسسة أو في السحابة أو في مرفق مبتكر، ولكن مع بلوك تشين سيكون من الممكن إنشاء تخزين آمن لا مركزي بل أكثر من ذلك، في الواقع  سوق تخزين متكامل.

  • سوق للتخزين

من النادر أن يكون لديك بالضبط مقدار التخزين الذي تحتاجه في أي وقت، تحتاج الشركات النامية في كثير من الأحيان إلى شراء المزيد من السعات التخزينية، في حين يمكن لمزودي التخزين أن يواجهوا مشاكل في تلبية الطلبات المتزايدة.

تحتوي معظم مراكز البيانات (وحتى الشركات الفردية والمستهلكين) على قدر من سعة التخزين غير المستخدمة، على الرغم من أن تحسينات المحاكاة الافتراضية والتخزينية قد أدت إلى تحسين الكفاءة بشكل كبير. وفي الوقت الحالي، تضيع هذه القدرة الاحتياطية فعلياً، ولكن قد تكون هناك فرصة للمنظمات لبيع وشراء القدرة الفائضة أو سعات تخزين متاحة على سوق تخزين.

هذا من شأنه أن يعمل في الواقع مثل الشبكة الكهربائية، حيث تقوم شركات الكهرباء بشراء وبيع الكهرباء لبعضها البعض باستمرار لتتناسب مع العرض والطلب، وكلاهما يعوض عن النقص وتحويل فائضها، في حين كان هناك في البداية عدد قليل من مراكز توزيع الطاقة الرئيسية، توجد الآن مجموعة كبيرة من الموردين على المستوى المحلي والوطني.

وفي نهاية المطاف، لا يمتلك المستخدم النهائي أي فكرة عن مصدر قوته، وذلك بسبب إضاءة مصابيحه طيلة الوقت.

سيعمل سوق للتخزين تحت نفس المبادئ بالضبط: شبكة تخزين مجتمعية، مع مزودي التخزين والمستهلكين على حد سواء، كلها مدعومة من قبل بلوك تشين.

يمكن للمؤسسات ذات السعة الزائدة العمل كمزودات تخزين لمن لديهم متطلبات التخزين المحلية، عندما يحتاج هؤلاء الموفرون إلى استعادة هذه السعة الزائدة، يمكن أن تمكّن بلوك تشين من الانتقال السلس لبيانات هؤلاء العملاء إلى الموقع الأكثر ملاءمة، استنادًا إلى قواعد مثل اتفاقيات الأداء والسياسة واتفاقية مستوى الخدمة سيكون هذا نموذجًا جديدًا وموزعًا للتخزين.

  • لما لا نستخدم فقط السحابة؟

من المؤكد أن فكرة التخزين المرنة ليست جديدة، والعديد من المؤسسات تستخدم مزودي الخدمات السحابية بالفعل لزيادة سعة التخزين والسحب، بالنظر إلى حجم وحجم السحابة العامة، فسيتم التراجع عن سؤالك عن سبب رغبتك في استخدام النموذج الموزع بدلاً من ذلك.

ومع ذلك، هناك عدد من القيود المهمة على السحابة، وليس أقلها عرض النطاق الترددي والكمون أو سرعة الخدمة الفعلية، بينما تكون السحابة العامة ذات النبضة العالية مفيدة عندما لا يكون عرض النطاق الترددي ووقت الاستجابة مهمًا، يمكن أن تكون هذه العوامل محدودة للغاية.

والأهم من ذلك، من المؤكد أن مقدمي الخدمات السحابية ليسوا محصنين ضد عوامل مثل انقطاع التيار الكهربائي والجهات الفاعلة الخبيثة، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الشركات.

على النقيض من ذلك، لم يعد النطاق الترددي ووقت الاستجابة الموزع يمثلان مشكلة، لن تعاني المؤسسات من مشكلة الحاجة إلى متابعة المساحة التخزينية المستخدمة لزيادتها كل مرة بشراء المزيد من السعة التخزينية وفق الطرق اليدوية المتاحة حاليا، لأنها يمكن أن تطلق العنان للزيادة كلما احتاجت للمزيد منها.

هذا يعني أن فرق تكنولوجيا المعلومات لم تعد بحاجة إلى شراء المزيد من التخزين مما تحتاجه في أي وقت من الأوقات، وفي الوقت نفسه يمكن للأنشطة التجارية التي تتمتع بتخزين زائد أن تحقق الدخل منها، هذا التسهيل سيمكن الشركات من العمل بكفاءة أكبر، مع عائد واضح على استثمارات التخزين الخاصة بهم.

  • أهمية بلوك تشين

سيكون بلوك تشين أساسيًا لكل من أمن هذا النموذج الموزع وعمليات السوق نفسه، يمكن أن تضمن تقنية بلوك تشين تسجيل كل إجراء حيث يتم تقسيم البيانات وتوزيعها عبر الشبكة.

ستضمن السلسلة عدم حدوث أي شيء خارج دفتر الأستاذ المعروف وإنشاء عدم ثبات، والقضاء فعليًا على أي بقع عمياء أو تلاعبات في البيانات، كما يدعم بلوك تشين التوافر المحسّن، من خلال التأكد من أن أي تخزين تم استرداده من خلال إخلاء بيانات من شأنه أن يؤدي إلى نسخ تلك البيانات إلى أماكن أخرى.

وأخيرًا، سوف يوفر بلوك تشين إثباتًا على وجود عقد بين مالك البيانات وموفر التخزين، وبالفعل فإن البيانات نفسها موجودة من خلال تقديم أدلة واضحة على المعاملات يمكن أن تقضي بلوك تشين على الحاجة إلى أن تقوم الشركات بتتبع عمليات التبادل يدويًا، مما يخلق مزيدًا من الثقة والراحة في النظام بأكمله.

  • عقلية تخزين جديدة

يبدو أن سوق تخزين البيانات يشبه التقدم الطبيعي، في عالم تم تجزئته جزئيًا من قبل ظهور السحابة، ومع ذلك فإن اعتماد نموذج جديد موزع سيحتاج بوضوح إلى تغيير كبير في عقلية الشركات.

كان هناك افتراض قديم بأنه يجب تخزين البيانات مركزيًا ليتم الوثوق بها، واليوم تعد البيانات من الأصول الأكثر قيمة بالنسبة إلى الأنشطة التجارية، مما يجعل من خصوصية البيانات وأمنها من الأمور الحادة ولهذا السبب سيستغرق تغيير هذا الرأي بعض الوقت.

ولكن قد تكون هناك فرص رائعة للشركات الراغبة في إجراء التبديل، يمكن للتخزين الموزع إنشاء شبكات أسرع وتقليل وقت الاستجابة وزيادة الكفاءة لأي مستخدم يختار المشاركة.

هناك أيضًا فرصة لتحقيق مصادر دخل غير مستغلة، وهو ما يعني زيادة الأرباح والربح من سعات التخزين الغير المستغلة.

 

إقرأ أيضا:

كيف ستطور بلوك تشين قطاع البيع بالتجزئة؟

العملات الرقمية المشفرة وتطوير كرة القدم العالمية

قاموس العملات الرقمية المشفرة للمبتدئين: كيف تتحدث هذه اللغة؟

ماذا يجب أن تعرفه قبل الإستثمار في العملات الرقمية المشفرة؟

الريبل تطلق خدمة xRapid للعمل التجاري وهذا كل ما يجب أن تعرفه

كيف يمكن لأصحاب المشاريع الاستفادة من بلوك تشين؟

انفوجرافيك: الفرق بين الريبل و XRP

انفوجرافيك: تاريخ عملة الريبل XRP

ما هي الريبل Ripple وما هي عملة XRP الرقمية المشفرة؟

انفوجرافيك: كيف تعمل بلوك تشين؟

5 صناعات مهمة ستطورها بلوك تشين

انفوجرافيك: ثورة وظائف العملات الرقمية المشفرة

3 حلول تقدمها بلوك تشين لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية

لماذا المؤسسات مهتمة بتقنية بلوك تشين فيما يخص بحماية البيانات؟

انفوجرافيك: حقائق ممتعة عن بيتكوين

المرات الـ 52 التي قيل فيها بأن بيتكوين ماتت لكنها لا تزال على قيد الحياة

ما الفرق بين بيتكوين كاش و بيتكوين Bitcoin Core؟

بلوك تشين هي الحل الأفضل لحماية بيانات المستخدمين

قد يعجبك ايضاً