2018-06-26

0 comment

انفوجرافيك: ماذا لو كانت بيتكوين دولة؟

بيتكوين هي أكبر عملة رقمية مشفرة في العالم وهي أصل العملات الرقمية المنتشرة في العالم والتي وصل عددها إلى أكثر من 2000 عملة.

ولمن لا يعرف بيتكوين فهي عملة موجودة في الإنترنت ويتم الاحتفاظ بها في محافظ إلكترونية عبارة عن تطبيقات ومواقع ويب وهناك بعض الأدوات الإلكترونية التي توفر الإحتفاظ بها واستخدامها عند الحاجة إليها.

وتعد هذه العملة رقمية لامركزية حيث لا تخضع للتحكم سوءا من البنوك المركزية أو المؤسسات المالية أو منظمة معينة وهي ملك للجميع وللمتعاملين بها.

لا يتم إصدار وحدات هذه العملة من البنوك المركزية أو البنوك الإلكترونية، فهناك المعدنين الذين يبحثون عنها ويبيعونها لتتوفر في منصات التداول وعددها بالطبع محدود.

أشهر رمز لهذه العملة هو BTC بينما هناك رموز أخرى لها من بينها฿  و XBT هذه الأخيرة تعد الأقل شهرة ضمن رموزها.

في هذا الانفوجرافيك سنتعرف ببساطة على حجم هذه العملة حسب احصائيات وبيانات مارس 2018، حيث وصلت قيمتها السوقية إلى 172 مليار دولار أمريكي.

ولمعرفة حجم هذه العملة الرقمية المشفرة، سنقارنها مع الدول من حيث الحجم والنظام الأساسي وعدد السكان بطريقة منطقية وممتعة.

بالنظر إلى أن القيمة السوقية لهذه العملة يصل إلى 172 مليار دولار هذا يجعلها أفضل من كازاخستان التي تتمتع بالناتج الداخلي الخام المحدد على 157 مليار دولار وهي وراء قطر والجزائر والعراق وتحتل المرتبة 58 عالميا.

على مستوى استهلاك الكهرباء نجد أن تعدين بيتكوين يحتاج إلى الكثير من الطاقة الكهربائية، لمقارنتها مع الدول نجد أنها تحتل المرتبة 60 عالميا على مستوى الدول المستهلكة للكهرباء متفوقة على دول مثل المغرب وصربيا والدنمارك.

أما على مستوى الشعبية أو عدد السكان، تؤكد الأرقام أن مجتمع بيتكوين يقدر عدده الفعلي بحوالي 13 مليون نسمة، وضمن خريطة الدول نجد أنها من الدول ذات الكثافة السكانية المتواضعة رغم ذلك هي أكبر من تونس وكوبا.

أما وفق النمو فإن بيتكوين حققت نموا قدره 100 في المئة لتحتل المرتبة الأولى وهي إن كانت دولة ستكون الأسرع نموا، متفوقة على بقية دول العالم.

وبلغة الديمغرافية، فإن 90 في المئة من مستخدمي بيتكوين هم الذكور، لذا فهي دولة الذكور والاناث لا تشكل سوى 10 في المئة، بينما الفئة العمرية التي تشكل أغلبية هذه الدولة هم الفئة العمرية 25 حتى 39 عاما.

على مستوى الدخل السنوي ومقارنة مع بقية الدول تأتي بيتكوين في المرتبة السادسة، بمعدل 75000 دولار سنويا وهي تتفوق على متوسط الدخل السنوي بالولايات المتحدة والكثير من الدول الأخرى.

أما إن كنا نتكلم عن طبيعة نظام الحكم في دولة بيتكوين فهي الديمقراطية، ورمز السلطة هو ساتوشي الذي يبقى مجهولا وهناك أسماء بارزة في عالم بيتكوين يمثلون الحكومة ويدافعون عن هذه الدولة.

أما الدول المنافسة فهي بيتكوين كاش و بيتكوين الذهب و الإيثريوم والكثير من العملات الرقمية المشفرة الأخرى القائمة على التنقيب والتي تنافسها بشكل مباشر.

 

 

إقرأ أيضا:

يوتيوب وفيس بوك يخسران الناشرين لصالح الخدمات القائمة على بلوك تشين

لماذا العملات الرقمية المشفرة ليست فقاعة الدوت كوم القادمة؟

مراجعة عملة Tether: مميزاتها وعيوبها ومكامن خطورتها على العملات الرقمية

مواقف أهم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول العملات الرقمية المشفرة

أبرز مواقف مختلف الدول والبنوك المركزية من العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة BitConnect ولماذا انهارت وانتهت قصتها؟

انفوجرافيك: ملوك العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

نصائح يجب قراءتها قبل تداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة

كيف يمكنني العثور على العملات المشفرة الجديدة وعمليات الطرح الأولي ICO

أمور يجب عليك معرفتها قبل تداول العملات الرقمية المشفرة

ما هي مشاكل التوافق بين بلوك تشين و قانون GDPR؟

4 متطلبات تقنية لتطوير الثقة بمجال إنترنت الأشياء باستخدام بلوك تشين

كيف أصبحت Lamborghini محبوبة أنصار العملات الرقمية المشفرة؟

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 2

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

قد يعجبك ايضاً