2018-06-24

0 comment

انفوجرافيك: لماذا العملات الرقمية هي الشيء الكبير القادم؟

العملة الرقمية المشفرة عبارة عن عملة محدودة تم تصميمها فعليًا والتي تعمل بشكل أساسي كوسيط للتبادل في السوق الرقمية.

يتم إصدار العملات الرقمية المشفرة لمنع زيادة الإنفاق مع عدم وجود خادم أساسي أو أي قوة مركزية في السيطرة. لا يمكن التلاعب بشفرة هذه العملات في الأصل وهي مبنية على تقنية بلوك تشين التي تعمل على تسجيل المعاملات وتوثيقها وعرضها للجميع كنوع من الشفافية دون أن تكشف عن هوية المتعاملين.

تم تقديم أول عملة مشفرة على الإطلاق ، تعرف باسم بيتكوين أو BTC في أوائل عام 2009 بواسطة مبرمج أو مجموعة من المبرمجين تحت اسم “Satoshi Nakamoto”، كانت قيمة هذه العملة في البداية هي 0.01 دولار.

كل هذه العملات تقريبا أسست ووجدت لهدف واضح ألا وهو استخدامها في الدفع الإلكتروني على الإنترنت والمعاملات التجارية وكذلك لنقل الأموال وتحويلها بسرعة من أي بلد لآخر بدون حدود ودون معيقات ودون أي حد للتحويل اليومي والآني.

ومع هذه العملات أصبحت عملية تحويل مليارات الدولارات سهلة للغاية وتتم في دقائق مع خصوصية عالية حيث لا يتم الكشف عن أطراف الصفقة، وهذا غير ممكن في الواقع حيث البنوك المركزية عادة ما تضع حدودا للسيولة المالية التي ستخرج من البلاد وتعمل على الرفع من السيولة الواردة إليها.

جاءت العملات المشفرة ليس فقط لتحويل الأموال بسرعة بدون الاعتراف بالجغرافية واختلاف الوقت والعملات الوطنية وتركيبة الاقتصاد والحدود السيادية، لكنها أيضا جاءت لتستخدم في شراء السلع والمنتجات والبيع وتلقي العائدات والأرباح على أشكال عملات رقمية قابلة لصرفها إلى الدولار والعملات النقدية.

هناك حوالي 2000 عملة رقمية مشفرة حاليا منها Bitcoin (BTC), Ethereum (ETH), Ripple (XRP), Bitcoin cash (BCH), Litecoin (LTC), Bitcoin gold (BTG) وهي التي يتزايد عددها وكل واحدة منها تأتي مبنية على بلوك تشين ولديها مميزاتها التي تنافس بها الأخرى والغرض منها وأيضا السوق التي تستهدفها بالأصل.

مثلا نجد أن عملة الريبل هي للمدفوعات عبر الحدود وموجهة لتستخدمها المؤسسات الكبرى مثل ويسترن يونيون لهذا الغرض، وبالطبع نجحت المؤسسة التي تقف وراءها في عقد اتفاقيات شراكة مع أكثر من 100 بنك ومؤسسة منها البنك المركزي في السعودية.

ويمكن أيضا استخدام العملات الرقمية المشفرة لأغراض متنوعة والأكثر شيوعًا، يمكن استخدامه كوسيط لإجراء الدفعات من أجل الحصول على بعض السلع أو الخدمات.

ظهرت الكثير من أسواق التبادل والبيع والشراء وعقد المعاملات التجارية والتي تقبل الدفع بواسطة هذه الأصول الرقمية المشفرة، ناهيك على انه ظهرت ايضا شركات وحلول تجارية توفر للتجار قبول الدفعات بواسطة هذه العملات الرقمية المشفرة وتساعد في تحويلها إلى نقود ومبالغ مالية بالدولار والعملات المركزية الأخرى.

إضافة لما سبق، تستخدم هذه العملات الرقمية على نطاق واسع لتأمين الاستثمارات حيث أن السعر ليس ثابتًا دائمًا وهو يرتفع ويمكن الربح من فارق سعر الشراء مع سعر البيع.

 

إقرأ أيضا:

لماذا العملات الرقمية المشفرة ليست فقاعة الدوت كوم القادمة؟

مراجعة عملة Tether: مميزاتها وعيوبها ومكامن خطورتها على العملات الرقمية

مواقف أهم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول العملات الرقمية المشفرة

أبرز مواقف مختلف الدول والبنوك المركزية من العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة BitConnect ولماذا انهارت وانتهت قصتها؟

انفوجرافيك: ملوك العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

نصائح يجب قراءتها قبل تداول بيتكوين والعملات الرقمية المشفرة

كيف يمكنني العثور على العملات المشفرة الجديدة وعمليات الطرح الأولي ICO

أمور يجب عليك معرفتها قبل تداول العملات الرقمية المشفرة

ما هي مشاكل التوافق بين بلوك تشين و قانون GDPR؟

4 متطلبات تقنية لتطوير الثقة بمجال إنترنت الأشياء باستخدام بلوك تشين

كيف أصبحت Lamborghini محبوبة أنصار العملات الرقمية المشفرة؟

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 2

بلوك تشين ودورها المرتقب في الويب 3.0: الجزء 1 من 2

لماذا فيس بوك مهتمة بتقنية بلوك تشين وكيف ستستفيد منها؟

أهم ما جاء في قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في دبي الإمارات

كم تربح منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة؟

قد يعجبك ايضاً