2018-10-17

0 comment

العملات الرقمية المشفرة وتطوير كرة القدم العالمية

قد لا تبدو العملات الرقمية المشفرة الخطوة التالية الواضحة للاعب كرة القدم البرازيلي رونالدينيو لكن نجم برشلونة السابق، الذي تقاعد في بداية هذا العام، كان مشغولاً بتشجيع عملة “ذهبية رقمية” خاصة به، وهي عملة رونالدينيو لكرة القدم، إلى متابعيه البالغ عددهم 18 مليونا على تويتر.

سيصدر مشروع RSC، الذي طورته شركة World Soccer Coin ومقرها مالطا، ما يصل إلى 1 مليار وحدة كل واحدة منها تكون متاحة بسعر 25 سنتًا أمريكيًا، وقالت في موقعها على الانترنت أن الأموال التي جمعت من المستثمرين ستذهب الى مشروعات مثل تطوير عمل المقامرة بالرياضات والتبرع بالأموال للأطفال الفقراء والأقل حظا ممن يحبون كرة قدم.

يعد هذا المشروع واحدًا فقط من بين عدد متزايد من المشاريع لأشهر رياضة في العالم وصناعة العملات الرقمية المشفرة.

في الأشهر الأخيرة، اتفق عدد من أندية كرة القدم الكبيرة، بما في ذلك أرسنال وتوتنهام وباريس سان جيرمان، على عقد صفقات رعاية مع شركات تجريبية أو للترويج لعروض نقدية أولية، حيث تبيع الشركات الرموز الرقمية الخاصة بها لجمع الأموال.

بالنسبة لشركات العملات الرقمية المشفرة في هذا المجال، توفر موافقات المشاهير طريقة سهلة للوصول إلى الجماهير العالمية، كما أن الصفقات مع نوادي كرة القدم حيث يمكن للشركات أن تضع علامتها التجارية بشكل بارز على قمصان الفريق أو حول الملاعب تساعد على جذب المستثمرين الأفراد وتزيد من بريق صورة القطاع.

لكن المسؤولين في جميع أنحاء العالم يراقبون العملات الرقمية المشفرة ويحذرون من أن الناس يخاطرون بفقدان كل أموالهم في سوق خاضع للتنظيم بشكل ضعيف وهو عرضة للتذبذبات والاحتيال.

وقال خافيير باز، المدير الإداري لشركة الأبحاث في Forex Datasource: “إن نفس الأفراد الأغنياء أو الناشئين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 45 سنة والذين يحضرون الأحداث الرياضية هم نفس الأشخاص الذين لديهم اهتمام أو فضول للإستثمار في هذه الأصول”.

وأضاف: “للأسف، هذه المجموعة الديموغرافية تميل أيضا إلى الافتقار إلى التطور لقول الحقيقة من الخيال في كل من الاستثمار أو مسائل العملات الرقمية المشفرة”.

من جهته أكد سايمون تشادويك، أستاذ في مؤسسة الرياضة في جامعة سالفورد، قال إن “الكثير من الناس في كرة القدم لا يفهمون بالفعل قطاع العملات الرقمية المشفرة”.

وتوافد أفراد الجمهور على هذا القطاع حيث ارتفعت قيمة الأصول في ديسمبر من العام الماضي، لكن الأسعار انخفضت منذ ذلك الحين إلى أدنى مستوياتها في 10 أشهر في عمليات البيع التي أحرقت العديد من المستثمرين الصغار.

هناك أيضا مخاوف متزايدة حول نمو عمليات الطرح الأولي للعملات الرقمية المشفرة، وذكرت شركة الاستشارات Satis Group أن الشركات العالمية قد جمعت 3.4 مليار دولار في الربع الأول من عام 2018، ولكن في رأيها  يمكن اعتبار 5 في المائة فقط من تلك العمليات “واعدة” أو “ناجحة”، بينما يبدو أن معظم البقية كانت احتيالية.

في السنوات الأخيرة، اتفق عدد من نوادي كرة القدم على عقد اتفاقات رعاية مع بعض بورصات تبادل العملات الرقمية المشفرة أو حتى شركات المقامرة الرياضية والتي تقدم منتجات محفوفة بالمخاطر يمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة للعملاء، حتى مع تحرك المنظمين الأوروبيين لتنظيم الصناعة.

ولكن مع فرض قيود جديدة اعتبارا من هذا الصيف، تحولت بعض الأندية الأوروبية الآن إلى قطاع العملات الرقمية المشفرة.

في أغسطس، وقعت سبعة أندية للدوري الإنجليزي الممتاز، بما في ذلك نيوكاسل يونايتد وليستر سيتي وتوتنهام هوتسبر، شراكات تسويقية لمدة عام مع eToro، وهو موقع إلكتروني يقدم تداول العملات الرقمية المشفرة كجزء من الشراكات، تلقت الأندية الدفع باستخدام بيتكوين.

في الوقت نفسه، وافق ولفرهامبتون واندررز على شراكة مع شركة Coindeal، وهي بورصة مصرفية مقرها قبرص، ووقع ارسنال صفقة مع CashBet في الولايات المتحدة، وأصبح كل من لاعبي كرة القدم الفرديين، بما فيهم ليونيل ميسي في برشلونة وأندريس إنييستا وكارليس بويول، سفراء للعلامات التجارية في مشاريع العملات الرقمية المشفرة.

حتى أن بعض الأندية تطلق مكاتب الطرح الأولي الخاصة بها، في الشهر الماضي أعلن نادي باريس سان جيرمان، بطل الدوري الفرنسي أنه بصدد إنشاء عملة تشفير خاصة به بالشراكة مع مجموعة أخرى مقرها مالطا ونتحدث عن Socios.com.

تقوم Socios بتطوير العملات الرقمية المشفرة للأندية، وستوفر لنادي سنان جيرمان يمكن لقاعدته الجماهيرية شرائها والاستثمار بها والربح منها، ولما لا شراء التذاكر بها لحضور المباريات.

أطلق نادي Avaí FC البرازيلي لكرة القدم من الذي يلعب في الدرجة الثانية عملة رقمية مشفرة مشابها في محاولة لجمع ما يصل إلى 20 مليون دولار.

وقال ماركو فاج، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SportyCo، وهي شركة استثمارية رياضية تستخدم تقنية بلوك تشين التي ترتكز على العملات الرقمية المشفرة، إن النوادي كانت مفتونة بالفرص التي توفرها هذه الأصول والتقنية التي ستغير العالم، بما في ذلك كطريقة “لامتلاك علاقة أوثق مع قاعدة المعجبين به”، تشارك SportyCo في محاولة لشراء نادي Hull City لكرة القدم.

ومع ذلك لا يزال البعض حذرين، لا سيما لأن التنظيم غير مكتمل، ولا تزال بعض الدول الأوروبية والولايات تضع قيودا على الإستثمار في هذه الأصول.

 

إقرأ أيضا:

قاموس العملات الرقمية المشفرة للمبتدئين: كيف تتحدث هذه اللغة؟

ماذا يجب أن تعرفه قبل الإستثمار في العملات الرقمية المشفرة؟

الريبل تطلق خدمة xRapid للعمل التجاري وهذا كل ما يجب أن تعرفه

كيف يمكن لأصحاب المشاريع الاستفادة من بلوك تشين؟

انفوجرافيك: الفرق بين الريبل و XRP

انفوجرافيك: تاريخ عملة الريبل XRP

ما هي الريبل Ripple وما هي عملة XRP الرقمية المشفرة؟

انفوجرافيك: كيف تعمل بلوك تشين؟

5 صناعات مهمة ستطورها بلوك تشين

انفوجرافيك: ثورة وظائف العملات الرقمية المشفرة

3 حلول تقدمها بلوك تشين لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية

لماذا المؤسسات مهتمة بتقنية بلوك تشين فيما يخص بحماية البيانات؟

انفوجرافيك: حقائق ممتعة عن بيتكوين

المرات الـ 52 التي قيل فيها بأن بيتكوين ماتت لكنها لا تزال على قيد الحياة

ما الفرق بين بيتكوين كاش و بيتكوين Bitcoin Core؟

بلوك تشين هي الحل الأفضل لحماية بيانات المستخدمين

خدمات تخزين العملات الرقمية بأمان للشركات وصناديق الإستثمار

كيف تستعد بلوك تشين لتطوير اقتصاد العربة أو الإقتصاد المؤقت؟

قد يعجبك ايضاً