2018-07-11

0 comment

العملات الرقمية المشفرة بديلا للعملات النقدية في المستقبل القريب

ووفقاً لدراسة جديدة، فإن بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية المشفرة هي “الخطوة التالية” المنطقية للنقود، وهي قريبة من أن تصبح شكلاً من أشكال الدفع السائدة.

قام باحثون من إمبريال كوليدج لندن ومنصة التداول eToro بتقييم الأدوار الأساسية للعملة التقليدية وقاسوا كيف أن عملة الرقمية المشفرة قد جاءت لتحقيق هذه الأهداف.

لقد عملوا على تحديد ثلاثة عوامل رئيسية باعتبارها قادرة على العمل كمخزن للقيمة، ووسيلة للتبادل ووحدة حساب إن بيتكوين و العملات الرقمية المشفرة الرئيسية الأخرى تخدم بالفعل أحد تلك الأدوار، حيث أن الملايين من الناس يستخدمونها كمخزن للقيمة.

من أجل تحقيق المعيارين الأخيرين، قال الباحثون أن بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية المشفرة سوف تحتاج إلى التغلب على تحديات مثل قابلية التوسع والتنظيم.

وقال البروفيسور ويليام كنوتنبلت من Imperial: “عالم العملات الرقمية المشفرة  يتطور بسرعة كبيرة مثل مجموعة كبيرة من المصطلحات المربكة التي تصاحبه. هذه التقنيات اللامركزية لديها القدرة على تقوية كل شيء كنا نظن أننا نعرفه عن طبيعة الأنظمة المالية والأصول المالية”.

وأضاف: “هناك الكثير من الشكوك حول العملات الرقمية المشفرة وكيف يمكن أن تصبح نظام الدفع يوما بعد يوم يستخدمه الناس في الشارع وفي كل مكان. في هذا البحث نظهر أن العملات الرقمية المشفرة قد حققت بالفعل تقدمًا كبيرًا نحو تحقيق معايير أن تصبح طريقة دفع مقبولة على نطاق واسع”.

وبالطبع من المتوقع أن تتطور هذه الأصول الرقمية المشفرة وأن تصبح أكثر استقرارا وذات فعالية أكبر عند استخدامها في المدفوعات وتتمة عمليات الشراء والبيع ومختلف أنواع المعاملات المالية والتجارية الأخرى.

وأضافت الدكتورة Zeynep Gurguc من إمبريال: “لا تظهر أنظمة جديدة للدفع أو فئات الأصول بين عشية وضحاها، لكن من الجدير بالملاحظة أن مفهوم المال قد تطور حتى في حياتنا، من الأموال النقدية إلى المدفوعات الرقمية أو غير المباشرة، هذا يجعل العملات الرقمية المشفرة هي الخطوة الطبيعية التالية إذا نجحت في التغلب على التحديات الخمسة [قابلية التوسع، وقابلية الاستخدام، والتنظيم، والتقلب، والأمان والخصوصية] التي وضعناها في تقريرنا”.

  • تنظيم وتقنين العملات الرقمية المشفرة

بخصوص التحدي الأول والذي يقف وراء الأزمة الراهنة التي خسرت بسببها هذه الأصول أكثر من نصف قيمتها هذا العام، فإن الحكومات والبنوك المركزية مقتنعة أكثر من أي وقت مضى بأن تنظيم هذه الأصول أفضل من تركها حرة دون تقنين ولا قوانين ما يجعل أضرارها أكبر من منافعها، بينما إذا تم تقنين السوق فإن الكثير من المستثمرين والتجار والشركات والمؤسسات ستثق حثما بهذه الأصول وتستخدمها وتستثمر بها وتتجار بها وتقبل الدفع بها وتستخدمها مثل الدولار واليورو والعملات النقدية الأخرى.

لهذا نقول دائما، من الضروري أن تعمل الحكومات على تنظيم القطاع ووضع قوانين له، فهذا في النهاية في صالحنا جميعا.

  • قابلية استخدام العملات الرقمية المشفرة

لا يزال الإستثمار والشراء لأجل البيع بسعر أغلى يتصدر استخدام هذه الأصول الرقمية المشفرة، بينما استخدامها في التجارة الإلكترونية وتبنيها من التجار لا يزال قليلا.

صحيح أن شوبيفاي وعدد من المؤسسات مثل مايكروسوفت تبنت الدفع بواسطة بيتكوين وبعض العملات الرقمية الأخرى، لكن لا يزال كثيرون لا يفضلون هذه الوسائل الجديدة لأن قيمة الأصول تتغير بصورة كبيرة.

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الخدمات والمنصات التي تحاول أن توفر حلولا جيدة للدفع وسحب الأموال بواسطة الأصول الرقمية المشفرة وهناك توسع لاستخدامها على نطاق أوسع بعيدا عن الاستثمار التقليدي.

  • تقلب العملات الرقمية المشفرة

إذا تلقيت دفعة 100 دولار بواسطة بيتكوين وخسرت هذه الأخيرة 10 في المئة من قيمتها خلال ساعات من استقبال الدفعة فإن القيام بتحويلها إلى الدولار سينتج عنه 90 دولار أو اقل مع احتساب العمولة وهو ما يعني أنك خسرت 10 دولارات دون أن تستفيد منها.

أغلبية التجار الذين يرغبون في تبني الدفع بواسطة العملات الرقمية المشفرة يكرهون هذا التقلب، خصوصا السلبي الذي يؤدي إلى خسارة ما يملكونه من عملات رقمية مشفرة لقيمتها، على العكس إن كانت القيمة ترتفع بصورة كبيرة كما حدث عام 2017 فإنهم يفضلون عدم صرف ما يملكونه إلى دولار أو عملات نقدية طمعا في المزيد من الأرباح.

لكن هناك نظرية تقول أنه بعد تنظيم العملات الرقمية المشفرة ودخول التجار الكبار المستثمرين والمؤسسات المالية إلى هذا القطاع، لن يبقى في أيدي المتلاعبين بالأسعار ومن يقفون عادة وراء التقلبات المجنونة.

  • قابلية التوسع

العملات الرقمية المشفرة لا تعترف بالحدود الجغرافية وهي الأفضل عندما يتعلق الأمر بالمدفوعات عبر الحدود، من جهة أخرى يزداد عدد هذه الأصول وتشمل المزيد من المجالات، لا يوجد مجال إلا وسمعنا فيه عن عملات رقمية مشفرة تحاول توفير الحلول للناس فيه، بدءا من البنوك إلى المدفوعات والمعاملات التجارية نحو العقار والتجارة الإلكترونية وتمويل الكتاب والمواقع ومنشئي المحتوى نحو القمار والترفيه الإلكتروني والرياضة.

لكن تحتاج هذه العملات الرقمية المشفرة إلى أن تكون رائجة ليس فقط في آسيا بل في بقية العالم ومنها أفريقيا وأمريكا اللاتينية وبقية العالم.

  • الأمان والخصوصية

التحدي المهم خلال السنوات الأخيرة في مجال العملات الرقمية المشفرة هو توفير الأمان والحفاظ على أموال المستثمرين وملاك العملات الرقمية المشفرة، ومن المعلوم أنه منذ 2012 وإلى الآن تعرضت منصات تداول العملات المشفرة والمحافظ الرقمية إلى عمليات اختراق على اثرها تمت سرقة الملايين من الدولارات من هذه الأصول.

التنظيم الحكومي لهذا القطاع سيساعد على التقليل من عمليات النصب وسيفرض على المنصات إلتزام معايير أمنية عالية والإستثمار في الأمن المعلوماتي والإلتزام بلوائح تنظيمية معينة وتوفير التعويضات للمستثمرين ومالكي هذه الأصول.

 

إذا تم النجاح في تجاوز هذه التحديات لا أحد سيوقف العملات الرقمية المشفرة أو يمنعها من أن تكون بديلا للعملات النقدية وفق توافق دولي.

 

إقرأ أيضا:

ما هو الإثيريوم Ethereum وما هي عملة الإثيريوم Ether

لماذا اختفت 800 عملة رقمية مشفرة على الأقل خلال 18 شهر الأخيرة؟

من دونالد ترامب إلى شي جين بينج حول العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: نظرة على تقنية بلوك تشين

كم من الوقت يخطط المستثمرون للاحتفاظ بعملة بيتكوين؟

انفوجرافيك: الجريمة هي الجانب المظلم من قطاع العملات الرقمية

انفوجرافيك: أكبر 10 اختراقات في مجال العملات الرقمية المشفرة

انفوجرافيك: مستقبل الويب هو اللامركزية

انفوجرافيك: تاريخ ثورة الطرح الأولي للعملات الرقمية المشفرة

بلوك تشين والقضاء على العملات النقدية الوطنية في المستقبل

انفوجرافيك: ماذا لو كانت بيتكوين دولة؟

يوتيوب وفيس بوك يخسران الناشرين لصالح الخدمات القائمة على بلوك تشين

لماذا العملات الرقمية المشفرة ليست فقاعة الدوت كوم القادمة؟

مراجعة عملة Tether: مميزاتها وعيوبها ومكامن خطورتها على العملات الرقمية

مواقف أهم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول العملات الرقمية المشفرة

أبرز مواقف مختلف الدول والبنوك المركزية من العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة BitConnect ولماذا انهارت وانتهت قصتها؟

انفوجرافيك: ملوك العملات الرقمية المشفرة

ما هي عملة وان كوين OneCoin ولماذا لا ينصح بها؟

قد يعجبك ايضاً