2018-10-03

0 comment

الريبل تطلق خدمة xRapid للعمل التجاري وهذا كل ما يجب أن تعرفه

منذ مدة طويلة ونحن نسمع عن مساعي الشركة الأمريكية Ripple لاستخدام عملتها الرقمية المشفرة XRP في تسريع المعاملات المالية البنكية وخدماتها التي تقدمها للمؤسسات المصرفية.

وبالطبع تقدم الشركة الناشئة الشهيرة خدمة xRapid المصممة لذلك، وهي خدمة تعرضها على 120 بنكا من عملائها والمؤسسات المالية مثل موني جرام.

عملت الشركة على تجربة الخدمة مع العديد من عملائها طيلة الأشهر الماضية، والتجارب كانت محدودة وأحيانا موسعة لبضعة أيام.

والآن بداية من الوقت الحالي فإن الخدمة الجديدة من الشركة الأمريكية مطروحة بشكل تجاري ليستخدمها عملاء الريبل.

سيتم تشغيل خدمة xRapid المخصص للتدفقات عبر الإنترنت للمدفوعات عبر الحدود لأول مرة مع ثلاث مؤسسات مالية.

وقالت شركة سان فرانسيسكو للتكنولوجيا المالية ومقرها سان فرانسيسكو يوم الإثنين الماضي إن XRapid، التي تستخدم عملة XRP المربوطة للقيام بعمليات دولية في “دقائق معدودة”، أصبحت الآن متاحة تجاريا.

وقال الشركة أن ستستخدم شركات خدمات الدفع Mercury FX و Cuallix، بالإضافة إلى شركة الخدمات المالية التعاونية Catalyst Corporate Federal Credit Union هي أولى الشركات التي قررت الإعتماد على هذه الخدمة التجارية.

ومن المقرر أن يعلن الرئيس التنفيذي براد جارلينجهاوس عن الأخبار في المؤتمر السنوي للشركة، وهو حدث يستغرق يومين ويحضره ممثلون عن الصناعة كما يشهد هذا العام حضور الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون.

وقال آشيش بيرلا، نائب الرئيس الأول للمنتج في شركة Ripple ، لـ CNBC: “أنا متحمس حقًا لإطلاق المنتج إلى السوق في الوقت الذي يوجد فيه الكثير من المتشككين حول الأصول الرقمية وحالة الاستخدام الحقيقية لها”.

وأكد على ان الخدمة تؤكد بأن الأصول الرقمية المشفرة لا يمكن فقط ان تكون أصولا راكدة يتم الإستثمار فيها فقط وتداولها بل يمكن استخدامها في نطاقات واسعة وأعمال تجارية حقيقية.

من أصل 100 مليار XRP موجودة، تمتلك الشركة الأمريكية 60 بالمائة، لكن الشركة احتفظت بـ 55 مليار من الرموز المميزة المحفوظة في حساب الضمان، من أجل “خلق يقين لإمدادات XRP في أي وقت من الأوقات”. وهذا يعني أنها لا تملك سوى الوصول إلى 13 في المائة من العملة الرقمية.

ويشير التطور إلى المرة الأولى التي تستخدم فيها شركة XRP في التطبيق التجاري من قبل شركات الخدمات المالية، ويُنظر إليها على أنها علامة فارقة حاسمة في محاولة شركة الريبل لجعل عمليات العملات الرقمية المشفرة وتقنية بلوك تشين الأساسية جزءًا من الاتجاه المالي الرئيسي.

ونعني بتقنية بلوك تشين دفتر الحسابات اللامركزي الذي يسجل المعاملات والمعلومات الأخرى عبر شبكة موزعة من أجهزة الكمبيوتر.

يعتمد نموذج أعمال الشركة أيضًا على الصفقات مع المؤسسات المالية، مما يوفر لها مصدرًا أساسيًا للإيرادات وهو ما يجعلها لا تعتمد على بيع وحدات عملتها XRP، إذ تقدم خدمتين إضافيتين لا تعتمد أيا منهما على تلك العملة الرقمية.

كانت شركة الريبل تختبر منتج XRapid مع Cuallix و Mercury FX وعدد من شركات الدفع الأخرى، بما في ذلك عمالقة تحويل الأموال Western Union و MoneyGram.

لكن حتى الآن لم تعلن الشركة على الملأ أي بنوك جربت هذه الخدمة أو تستخدمها، وقالت إنه من غير المرجح أن يكون كبار البنوك أول من يختبرها أو يستخدمها.

وقال بيرلا إن البنوك في جميع أنحاء العالم ليست أول المؤسسات المهتمة بهذا المنتج، لكننا نرى الكثير من المؤسسات المالية بشكل عام ومقدمي الدفع يرغبون في الحصول عليه.

وقال: “لدينا الكثير من الأعمال مع مزودي خدمات الدفع”، مضيفًا “في بعض الأسواق أعتقد أن البنوك ستتحرك بشكل أسرع نحو الاستفادة من الأصول الرقمية، وبالتالي فهي تعتمد على التنظيم والسوق المحلي”.

وقال المدير التنفيذي إن البنوك في الأسواق الناشئة تشكل اكبر منافسة لاستخدام XRapid في المستقبل، ما يعني الكثير من الأمور الإيجابية.

وأضاف: “هذه البلدان لديها الكثير من التنظيم التطلعي عندما يتعلق الأمر بالأصول الرقمية، لذلك أتصور أن يكون هؤلاء أول من يتبنون هذا الإتجاه وتستخدم البنوك هناك هذه الخدمة”.

قبل أسبوعين، قال ساغار ساربي، رئيس العلاقات التنظيمية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط في الشركة، لشبكة سي إن بي سي إنه “واثق” من أنه سيتم الإعلان عن خبر التطبيق التجاري الخاص بشركة XRapid في الشهر المقبل أو نحو ذلك.

بينما أكد الرئيس التنفيذي للشركة في وقت سابق من هذا العام أنه يعتقد أن “العشرات” من البنوك ستستخدم XRP بحلول نهاية عام 2019، ويستهدف منتج xRapid الخاص بالمصرف في المقام الأول البنوك التي تحول الأموال إلى الأسواق الناشئة.

ارتفع سعر XRP في القيمة في الأيام التالية لتقرير CNBC حول الشركة التي تتجه نحو الطرح المباشر لخدمة xRapid، كما وجد دعمًا من الأخبار بأن بنك الولايات المتحدة PNC قد انضم إلى عملاء شركائه المصرفيين. ومع ذلك، انخفضت قيمة العملة في وقت لاحق بعد ذلك الارتفاع في القيمة.

  • كيف تعمل xRapid؟

يقول ريبل إن xRapid تستخدم الأصول الرقمية كنوع من “الجسر” بين العملات، مما يسمح لمقدمي المدفوعات والبنوك بمعالجة المعاملات عبر الحدود بشكل أسرع.

على سبيل المثال ، قد يرغب أحد المصارف في معالجة معاملة من الدولار الأمريكي إلى البيزو المكسيكي. وفقا للشركة الأمريكية، تتطلب هذه العملية عادة حسابات العملة المحلية الممولة سلفا من أجل أن تتم، تزعم شركة الريبل أنه يمكن تجاوز هذه العملية عن طريق تحويل الدولار الأمريكي إلى رموز XRP من خلال تبادل عملة مشفرة، وتحويل الأموال إلى الخارج، وتحويلها إلى عملة بيزو مكسيكية عبر بورصة محلية للأصول الرقمية على الطرف الآخر.

لقد دخلت الشركة في مجال التكنولوجيا الحيوية في شراكة مع العديد من البنوك، لكن هذه الشراكات تركز في الأساس على اختبار واستخدام منتجاتها الحالية، التي تستخدمها البنوك لتتبع المعلومات حول الدفع في الوقت الفعلي ودون وجود طرف مقابل تسريع عملية التسوية.

على سبيل المثال، استخدم Santander منتج الريبل المستند إلى blockchain لإنشاء خدمة تحويل الأموال باسم One Pay FX، يسمح النظام الأساسي للمستخدمين بإجراء التحويلات الدولية في نفس اليوم، وفقًا للبنك.

وتظهر الأرقام الصادرة عن شركة الريبل يوم الاثنين أن الشركة ضاعفت عدد العملاء الذين وقعوا على شبكتها في الربع الثالث من الفترة نفسها من عام 2017، حيث يوجد حالياً أكثر من 120 شركة، ويقع شركاؤها التجاريون في أكثر من 40 سوقًا عالمية.

 

إقرأ أيضا:

كيف يمكن لأصحاب المشاريع الاستفادة من بلوك تشين؟

انفوجرافيك: الفرق بين الريبل و XRP

انفوجرافيك: تاريخ عملة الريبل XRP

ما هي الريبل Ripple وما هي عملة XRP الرقمية المشفرة؟

انفوجرافيك: كيف تعمل بلوك تشين؟

5 صناعات مهمة ستطورها بلوك تشين

انفوجرافيك: ثورة وظائف العملات الرقمية المشفرة

3 حلول تقدمها بلوك تشين لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية

لماذا المؤسسات مهتمة بتقنية بلوك تشين فيما يخص بحماية البيانات؟

انفوجرافيك: حقائق ممتعة عن بيتكوين

المرات الـ 52 التي قيل فيها بأن بيتكوين ماتت لكنها لا تزال على قيد الحياة

ما الفرق بين بيتكوين كاش و بيتكوين Bitcoin Core؟

بلوك تشين هي الحل الأفضل لحماية بيانات المستخدمين

خدمات تخزين العملات الرقمية بأمان للشركات وصناديق الإستثمار

كيف تستعد بلوك تشين لتطوير اقتصاد العربة أو الإقتصاد المؤقت؟

كيف ستنهي بلوك تشين الرقابة والتجسس والسيطرة على المواطنين

حقائق عن نمو وظائف بلوك تشين رغم تراجع بيتكوين والعملات الرقمية

المشاكل التي تواجه دمج العملات الرقمية المشفرة في قطاع الأعمال

قد يعجبك ايضاً